وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرقة السيتي دانس تتعاون مع "فنان المدارس"ضمن المرحلة الثانية للمسابقة

نشر بتاريخ: 24/04/2010 ( آخر تحديث: 24/04/2010 الساعة: 23:44 )
رام الله-معا- زارت فرقة الرقص السيتي دانس الأمريكية وللمرة الثانية موقع التدريب لورشات العمل الخاصة بالمرحلة الثانية من مسابقة فنان المدارس – غنيها، والتي تنظمها مؤسسة صابرين للتطوير الفني، وبالتعاون مع تلفزيون فلسطين، وزارة التربية والتعليم، الأونروا والبطركية اللاينية، وبدعم من الملحق الثقافي الأمريكي في القدس.

وقام ثلاثة أعضاء من الفرقة، مختصين في تصميم الرقصات الاستعراضية، بتدريب المتسابقين المتأهلين لهذه المرحلة من المسابقة على أمور عدة تساهم في إنجاح وقوفهم على المسرح وأمام الجمهور، من واقع خبرتهم كفنانين استعراضيين، ولما للغناء والرقص من قواسم مشتركة. فقد تعرف المتسابقون على أسلوب الحركة على المسرح، الطريقة الصحيحة للتنفس أثناء الغناء، وطرق تعزيز الثقة بالنفس، والتي تعتبر من أهم الأمور؛ حيث تؤثر الحالة النفسية للمؤدي على أدائه، فكلما كان مرتاحاً أكثر كانت النتيجة أفضل.

وعن الزيارتين، قال بول ايمرسون، المدير الفني ومؤسس فرقة السيتي دانس، أن فرقتهم من خلال تدريبهم لهذه الفئة من الطلاب يهدفون إلى مساعدة المتسابقين على تقوية ثقتهم بنفسهم خصوصاً على المسرح، فالصوت الجميل ليس كل شئ، بل يحتاج إلى الحضور القوي ليدعمه.

وأشار ايمرسون إلى مدى سعادة فريق "السيتي دانس" بتعاونهم مع مؤسسة صابرين لتدريب المتسابقين في هذه المرحلة من المسابقة، مؤكداً أن لديهم الكثير ليعطوه حتى يتميز هؤلاء الطلاب ويرتقوا إلى المستوى الذي يطمحون له، وبحسب رأيه يتعايش كل من الرقص والغناء بشكل طبيعي معاً.

يؤمن ايمرسون بأهمية الفن في الوقت الحاضر؛ فبالفن هناك أمل لتحقيق كل شئ مهما بدا مستحيلاً في البداية، ويرى أن الفن هو الوحيد القادر على التحدث بلغة يفهمها العالم أجمع، بغض النظر عن ثقافته، وهو كالجسر يمتد بين الحضارات المختلفة ليخلق لغة جديدة من الحوار، فعندما استمع للمتسابقين وهم يغنون استطاع أن يشعر بهم بالرغم من عدم فهمه للكلمات،

وتواصل مؤسسة صابرين للتطوير الفني تقديم ورشات العمل للمتسابقين المتأهلين للمرحلة الثانية من مسابقة فنان المدارس – غنيها، وتعقد ورشات العمل أسبوعياً، بواقع ورشتين في اليوم الواحد، ويتم خلالها تعريف المتسابقين بأساسيات الموسيقى والغناء؛ فقد بدأ المتسابقون بتعلم المصطلحات الموسيقية اللازمة. كما يتدرب المتسابقون بشكل دائم على تقوية الصوت، وتليين الأوتار الصوتية، كما يعمل المدربون على تعريفهم بطبقات الصوت، بالإضافة إلى تعلم مخارج الحروف والطريقة المثلى لفتح الفم أثناء الغناء.

ويجدر بالذكر أن مسابقة فنان المدارس – غنيها، كانت قد أطلقت آذار الماضي، وتهدف إلى أيجاد المواهب لدى من تتراوح أعمارهم بين 12 و18، وصقلها والاستثمار فيها. وتنقس المسابقة إلى ثلاثة مراحل؛ الأولى تجارب الأداء والتي تم خلالها اختيار أفضل المواهب، والثانية ورشات العمل والتي سيتعرف فيها المتسابقون على أساسيات الغناء والموسيقى، أما المرحلة الثالثة الأخيرة فهي النهائيات، والتي ستصل إليها أفضل عشر مواهب ليتنافسوا على المراكز الأربع الأولى. وستقوم مؤسسة صابرين بإنتاج أغان للفائزين.