وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دار الشروق للنشر والتوزيع تطلق الاسبوع الثقافي برعاية رئيس الوزراء

نشر بتاريخ: 24/04/2010 ( آخر تحديث: 24/04/2010 الساعة: 22:43 )
رام الله – معا- اعلن، رسميا عن انطلاق الاسبوع الثقافي الذي تنظمه دار الشروق للنشر والتوزيع، ضمن الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، وسط مطالبة الجهات الرسمية والاهلية الناشطة في مجال الثقافة العمل من المشترك من اجل تطوير صناعة الكتاب في فلسطين وتشجيع القراءة ودعم دور النشر باعتبار الحلقة الوسيطة بين المؤلفين والقراء.

وجرى اعلان الانطلاق عن هذه الفعاليات التي تقام تحت رعاية رئيس الوزراء د.سلام فياض، بحضور وزيرة الثقافة الفلسطينية ، سهام البرغوثي، وشخصيات سياسية واكاديمية وثقافية ، حيث طالبت البرغوثي، باهمية تعزيز علاقة التعاون والتنسيق المشترك بين مختلف الجهات الرسمية والاهلية والأكاديمية والتعليمة لتشجيع القراءة وتشجيع الانتاج الثقافي والادبي في فلسطين.

واكدت اهمية اقامة مثل هذه النشاطات الثقافية الابداعية الداهمة للكتاب والمؤلفين، مشيرة الى ان العمل جاري من اجل اقرار قانون حقوق الملكية الفكرية الامر الذي سيعود بالفائدة على المؤلفين والمبدعين الفلسطينيين ، موضحا ان اقرار مثل هذا القانون كان يجب ان يتم منذ وقت طويل الا ان تعطل عمل المجلس التشريعي حال دون ذلك.

ورأت البرغوثي ان اقامة هذه الاسبوع يعتبرا تاكيدا فلسطينيا على التفاعل مع المناسبات الدولية والحركة الثقافية العالمية، مطالبة في الوقت ذاته كافة الاطراف المشكلة للحالة الثقافية والابداعية لفتح الحوار الجدي من اجل النهوض بهذه الصناعية الحيوية سيما انها تمثل اداة قياس لمدى تطوير المجتمعات.

وقالت"صناعة الكتاب في فلسطين له خصوصية كونها تساهم في ضمان التواصل التاريخي بين الاجيال من جانبه وكونها تمثل وسيلة ناجعة للتواصل مع العالم من جانب اخر.

وشددت على اهمية توفير البيئة والاجواء الملائمة لللابداع الثقافي من خلال الحفاظ على حرية التعبير كونها تمثل ارضية وحاجة ملحة للادباء والمفكرين والمثقفين وربطهم مع مجتمعهم بفئاته المختلفة.

واشاد مدير عام دار الشروق للنشر والتوزيع، الكاتب فتحي البس، بحرص رئيس الوزراء د.سلام فياض على رعاية هذا الاسبوع، كما شكر وزيرة الثقافة على حضورها حفل الافتتاح الامر الذي يعكس حرص الحكومة على دعم مثل هذه الفعاليات الحيوية والمهمة في بناء الدولة.
وشدد البس على اهمية الحاجة لدعم صناعة الكتاب مؤكدا ان ايجاد صناعة تأليف مزدهرة لايمكن ان تتم دون يكن وجود صناعة نشر مزدهرة يكون عمودها الفقري القطاع الخاص.

واكد ممثل اليونسكو في الحفل على اهمية دور الكتاب في تطور المجتمعات باعتبارها مفتاح رئيسي للمعرفة والتطور والتقدم ، مؤكدا دعم اليونسكو التي تولي اهتماما خاصة للثقافة ولدورها في تعزيز ثقافة السلام والتعايش مع الاخر ، لمثل هذه النشاطات الحيوية والمهمة.
ويذكر ان الاسبوع الثقافي يشتمل على مجموعة من النشاطات والفعاليات الثقافية التي تقام على مستوى ايام الاسبوع في مقر المؤسسة في رام الله.