وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة المقالة تدرس انشاء مركز قومي للابحاث

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 13:28 )
غزة- معا- قال د. باسم نعيم وزير الصحة في الحكومة المقالة ان وزارته بصدد التخطيط لإنشاء مركز قومي للأبحاث خلال المرحلة المقبلة مشيرا الى أن وزارته وضعت خطط وبرامج على مدى أكثر من أربعة أعوام لتطوير العمل في مجال الصحة النفسية، وإنها بصدد الاستفادة من تجارب الآخرين بما يسهم في الإسراع في الارتقاء أكثر بمجال الصحة النفسية.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الوزير نعيم برفقة ووفد من الوزارة بزيارة لطلبة برنامج الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية بالجامعة الاسلامية بغزة.

وتأتي الزيارة في إطار اطلاعه على وضع برنامج الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية الذي بدأ العمل فيه بالجامعة عقب توقيع اتفاق مسبق ما بين وزارة الصحة والجامعة الإسلامية ومنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى الالتقاء بطلبة الماجستير والاستماع منهم إلى آرائهم وملاحظاتهم حول هذا البرنامج
.
وعقد الوزير نعيم والوفد المرافق لقاء مع مشرفي برنامج الماجستير في مكتب رئيس الجامعة بحضور أ. محمود ظاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة والسيد ضياء صايمة مسئول برامج الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية، مشيدا بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه الجامعة الإسلامية في المجال التعليمي خاصة في التخصصات التي لها علاقة بالمجال الصحي وفي مقدمتها برنامج الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية.
واشار نعيم أنّ الزيارات مع الجامعات تسهم في خدمة النظام الصحي الفلسطيني ويساند الوزارة في خطتها الرامية لنهضة الكوادر الطبية والفنية والتمريضية والإدارية.

ودعا نعيم منظمة الصحة إلى مزيد من التعاون بما يضمن مواكبة التطور الحاصل في العديد من الدول التي تدعمهم منظمة الصحة العالمية، منوها وجود كفاءات فلسطينية لها باع طويل في هذا المجال ستسهل من مهمة الوزارة.

وعقد الوزير نعيم في قاعة المؤتمرات بالجامعة لقاء تواصلي مع طلبة برنامج ماجستير الصحة النفسية المجتمعية أكد لهم من خلالها عن نجاح الوزارة في إعادة الاعتبار إلى ملف الصحة النفسية من خلال تحويل دائرة الصحة النفسية إلى إدارة عامة تضم ثلاث دوائر، وعقدت دورات تدريبية وورش عمل واستضافت متخصصين وخبراء في هذا المجال.

وبيّن الوزير نعيم للطلبة أن الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية وان العديد من دول العالم تركز على هذا الموضوع وتضعها في الحسبان.

بدوره دعا د. محمد شبات رئيس الجامعة الإسلامية إلى الاستمرار في هذا الدعم بما يضمن الارتقاء بمستوى الطلبة وأثره الايجابي في المستقبل على وضع الصحة النفسية في فلسطين.

من جانبه اعتبر د. اشرف الجدي عميد كلية التمريض برنامج الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية الذي يدرس في الجامعة الإسلامية هو الأول من نوعه على مستوى القطاع متزامنا مع برنامج لا مثيل له في جامعة النجاح الوطنية بالضفة الغربية، مؤكدا أن هذا البرنامج يعد النواة في تخريج كوكبة من الطلبة سيقع على عاتقهم تطوير الصحة النفسية المجتمعية.

بدوره قال د. يوسف الجيش رئيس المجلس الأكاديمي لبرنامج الماجستير في الصحة النفسية المجتمعية " إن البرنامج واجه في البداية صعوبات جمّة جراء الحصار تمّّ تجاوزه بفضل تعاون وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وتخريج 21 طالب وطالبة، وانه جاري العمل على تطويره.