وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد إيطالي من خمسين شخصاً يزور مركز يافا الثقافي

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 13:39 )
نابلس- معا- استقبل مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة للاجئين في مدينة نابلس، وفداً إيطالياً مكون من خمسين شخصا، برئاسة لويزا مورغيني، العضو السابق في البرلمان الأوروبي.

وكان في استقبال الوفد تيسير نصر الله، رئيس مركز يافا الثقافي، وفايز عرفات، مدير المركز، ومحمود صبح، منسق العلاقات الدولية في مركز يافا الثقافي، إضافةً إلى المتطوعين الشباب في المركز.

في البداية، رحب كلاً من نصر الله، وعرفات وصبح بالحضور شاكرين زيارتهم لمخيم بلاطة ومركز يافا الثقافي. ومن ثم تحدث صبح ونصرا لله عن الخلفية التاريخية للقضية الفلسطينية، وعن النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948، والتي أدت إلى تشريد، وطرد وتهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين.

وأضاف قائلاً بأن الشعب الفلسطيني ما زال ينتظر المجتمع الدولي لتلبية مطالبه وإعطائه أبسط حقوقه وتطبيق قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية، وأهمها قرار 194 والذي ينص على حق عودة اللاجئين إلى ديارهم الأصلية.

وتطرق نصرالله أيضاً إلى الحديث عن كيفية تأسيس مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وخصوصاً مخيم بلاطة، والذي يعد واحداً من أكبر مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة من حيث عدد السكان، والأصغر في المساحة، كما وتحدث عن الأوضاع المعيشية والإنسانية الصعبة ومعاناة الأهالي في المخيمات وذلك نتيجةً للاحتلال والحصار الإسرائيلي المفروض على الشعب الفلسطيني.

وأكد على الدور الذي يبذله مركز يافا الثقافي منذ تأسيسه عام 1996 في المساهمة في عملية تنمية الشباب الفلسطيني وتعليمهم مهارات جديدة، وعملية التفريغ النفسي للأطفال والأهالي، وذلك من خلال مختلف البرامج، والدورات و ورشات العمل التي يُنفذها المركز والتي تُعنى بقطاعات الشباب والأطفال والأهالي.

وأضاف نصر الله بأن هناك عددا هائلا من الأطفال في المخيم يبلغ أكثر من خمسة آلاف طفل، ويعمل مركز يافا على خدمة هؤلاء الأطفال من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج الثقافية من أجل إخراجهم من الحالة النفسية الصعبة التي يعيشونها بسبب الوضع المعيشي والاقتصادي الصعب في مخيم بلاطة، وبسبب عدم وجود مرافق عامة للشباب والأطفال في المخيم. وأكد في الوقت نفسه بأن مركز يافا الثقافي لا يخدم الأطفال في المخيم فقط، بل يحاول بأن يخدم الأطفال في المناطق المحيطة بالمخيم.

وفُتح باب النقاش حول مختلف القضايا التي تُعنى بالقضية الفلسطينية، وشكر مركز يافا الثقافي الوفد الضيف على زيارته للمركز، في حين شكر الوفد الزائر أسرة المركز على الاستقبال الحار وكرم الضيافة. وفي النهاية، قام الوفد الضيف بجولة للتعرف على الوحدات المختلفة داخل مركز يافا.