وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلم شهداء مع وقف التنفيذ يفوز بالمرتبة الأولى بمسابقة جائزة الحرية

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 18:36 )
بيت لحم- معا- فاز الفلم القصير "شهداء مع وقف التنفيذ" من إخراج محمد عبد ربه حميدة رئيس جمعية الاسرى المحررين في بيت لحم، بالمرتبة الأولى في مسابقة "جائزة الحرية للأسرى للفلم القصير" التي جرت مساء أمس في قصر الثقافة بمدينة رام الله بتنظيم من وزارة شؤون الاسرى برعاية رئيس الوزراء د. سلام فياض، ووزير شؤون الاسرى عيسى قراقع.

وقد فاز الفلم وهو من تصوير ومونتاج محمد وليد العزة من مركز لأجيء في مخيم عايدة بجائزة قيمتها 3500 دولار، وتدور أحداث الفلم عن عرض لمعاناة الأسرى داخل السجون ومعاناة أهاليهم إثناء الزيارات وحرمانهم منها، وابرز الفلم كيفية قمع الأسرى والإهمال الطبي وعرض أشكال التعذيب بحق الأسرى.

وتدور قصة الفلم عن عائلة الأسير خالد الأزرق المحكوم بالمؤبد منذ 21 عاما وزوجته التي استشهدت في نفس الفترة إثناء قيامها بعملية في سوق "محانيه يهودا" بالقدس بتاريخ 31/12/ 1990.

بداية الفلم توضح صور لاعتقال اسرى حقيقية وعرض قصة الأسير المحرر المصاب محمد منتصر أبو زيد والذي أصيب إثناء اعتقاله قبل ثلاث سنوات بأربع عشرة رصاصة من القوات الخاصة الإسرائيلية وهو بحاجة لزراعة عظام في ساقه من اجل عدم بترها.

وأوضح مخرج الفلم انه تم استعراض أهم المشاكل الذي يواجهها الأسرى داخل سجون الاحتلال من الإهمال الطبي والحرمان من الزيارة وعمليات القمع المتتالية والتي تؤدي إلى الاستشهاد وكان آخرهم محمد الأشقر في سجن النقب في عام 2007 وأخيرا الأسير الشهيد رائد أبو حماد جراء الاعتداء عليه داخل زنزانته الانفرادية وأيضا كيفية التعذيب للأسير المصاب وأثناء وجودة داخل المستشفى.

وبين حميدة أنه تم استخدام بعض الوسائل الحقيقية في قمع الاسرى خلال تمثيل بعض المشاهد لابراز معاناة الاسرى حيث تعرض اثنان من الممثلين للاغماء خلال قيامهم بدور الاسرى اثناء تعرضهم للقمع بالغاز.