وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معا ترصد : تجليات أوروبا في عيون طلابها الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 21:53 )
بيت لحم - معا - أوروبا في أعينهم هو اسم الفيلم الخامس من سلسلة الافلام الوثائقية التي حملت قصص حياة ونجاح لطلاب من فلسطين في جامعات عالمية في الاتحاد الاوروبي، تم إنتاجها في شبكة "معا" بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

يقول علاء الدين العبد مخرج الفيلم المشرف على إنتاج هذه السلسلة، في الفيلم الأخير حاولنا تسليط الضوء بشكل أكبر على قصص نجاح شباب فلسطينيين، خاضوا وعايشوا تجربة الدراسة في دول الاتحاد الأوروبي، ومدى انعكاس هذه التجارب على حياتهم في فلسطين، من خلال نقل تجاربهم التي عايشوها هناك ، وبالصوت والصورة ومن إنتاج فلسطيني.

ويرى العبد، ان سلسة الافلام هذه تصلح لأن تكون مرجعاً، وهي مادة خصبة وزاخرة بالمعلومات، وبمجملها هي تجارب شخصية معاصرة لطلبة عاشوا في بيئتين مختلفتين، والاختلاف الشاسع بين هذه البيئات المتمثلة بدول الاتحاد الاوروبي، والبيئة الفلسطينية.

سلسة الافلام الوثائقية، غاصت في أعماق أبطالها وقرأت ما بين السطور، لم يقتصر الحديث فيها عن نجاح ابطالها، بل تعدت ذلك، لتكشف أدق تفاصيل الحياة اليومية ومدى تأثر الشخصيات بالحريات المطبقة في الاتحاد الاوروبي، ومدى الظلم الواقع على الحريات الفلسطينية جراء قمع سلطات الاحتلال لها.
خمس شخصيات جرى انتقاؤهم من بين المئات ممن أتيح لهم تحقيق حلمهم بالدراسة في دول الاتحاد الاوروبي، جمعهم حلم واحد، وهدف واحد، اجتياز أهم مرحلة في الحياة وإكمال الدراسة بتفوق، أذهلتهم وأدهشتهم الحياة الاوروبية، ببساطتها وعمقها، شعروا كأنهم يولدون من جديد، فأحدهم يقول " اكتشفت أنني طفل أحاول ممارسة الحرية."

نجحوا في أوروبا، وعازمون على تحقيق النجاح في فلسطين بعد عودتهم، عازمون على تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال نقل التجربة الاوروبية، أغوتهم الدراسة في أوروبا، ليعودوا مفعمين بالأمل والحياة .

ويشار إلى أن الفيلم سيبث الليلة عند العاشرة مساءا بتوقيت فلسطين على فضائية فلسطين وسيبث في وقت لاحق على محطات معا التلفزيونية .