وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرجوب يسمى فرق المحترفين وفرق الدرجتين الممتازة أ والممتازة ب

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 26/04/2010 الساعة: 00:02 )
رام الله – معا – محمد اللحام - بحضور العديد من وسائل الإعلام المحلية والعربية عقد اللواء جبريل الرجوب مساء اليوم الاحد مؤتمرا صحفيا في مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وقد اشاد اللواء الرجوب في بداية المؤتمر بانتظام الموسمين الرياضيين السابقين من خلال انتظام الدوري وانطلاق دوري نسوي شارك فيه 15 فريقا والحضور في المشهد الإقليمي والدولي من خلال الاحتكاك مع الأندية والمنتخبات العربية والدولية وكذلك التلاحم بين الأسرة الرياضية والمستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي .

وقد تحقق ذلك من خلال صدق انتماء الأندية والفرق والجماهير ، وكذلك الجهد الإعلامي للأسرة الإعلامية بالرغم من شح إمكانياتها وظروفها الصعبة الا انه يسجل لها تكامل في هذا الجانب .

وفيما يتعلق بالاحتراف قال اللواء الرجوب الجميع مقتنع بان الاحتراف ضرورة فالموسمين السابقين شكلا الأساس لإعادة صياغة منظومة رياضية برؤيا إستراتيجية مرتبطة بثلاثة امور .
1- الاندماج بالمفهوم الدولي للاحتراف .
2- تطوير ثقافة الاحتراف بمفهوم وطني وفق إمكانياتنا المتاحة .
3- دخول عالم الاحتراف في ظل قوانين صارمة تحمي اللاعب من الاستعباد والنادي من الاستغلال وتوفر للاتحاد تصميم الإيقاع الرياضي وفق المعاير القارية والدولية .

وأضاف الرجوب قائلا " القرار ليس بالأمر السهل وهو مغامرة ومجازفة محسوبة من الاتحاد ومباركة من المستوى السياسي ممثلا بالرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة فياض ومشجعة من النخبة السياسية مما ساهم في توفيق شبكة امان من النجاح وفق المنظمة القارية والدولية " .

وتطرق الرجوب في مؤتمره الصحفي لفرق دوري المحترفين بقوله درسنا الاعتراضات واطلعنا على عروض الاندية وكان عددها 15 طلبا اخترنا 12 واستبعد 3 وسيصل في الاسبوع القادم وفد من الاتحاد الدولي سيخصص جولته لموضوع الاحتراف وسنبدأ من حيث انتهى الاخرين وأعلن عن أسماء فرق دوري المحترفين وهي :
1- جبل المكبر
2- هلال القدس
3- واد النيص
4- الظاهرية
5- شباب الخليل
6- الامعري
7- البيرة
8- عسكر
9- بلاطة
10- مركز طولكرم
11- ثقافي طولكرم
12- هلال اريحا

فيما ستضم الممتازة "أ" كلا من الفرق التالية :
1- العبيدية
2- بيت امر
3- الخضر
4- ابو ديس
5- اهلي قلقيلية
6- سلوان
7- اسلامي قلقيلية
8- دورا
9- يطا
10- عقبة جبر
11- نادي جنين
12- اهلي الخليل
13- بيت لقيا
14- عين يبرود

وستكون الممتازة "ب" 16 فريق وهي :
1- اسلامي بيت لحم
2- صور باهر
3- جورة الشمعة
4- بيت صفافا
5- شباب نابلس
6- شباب الرماضين
7- العروب
8- مركز جنين
9- أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور
10- طوباس
11- التعامرة
+ 4 فرق ستصعد من دوري الاولى "ب" .

اما بخصوص الاحتراف فقد نوه انه قد يكون احترافا كاملا بعد عامين وتطرق الى ضرورة الالتزام الكامل بتوقيتات التسجيل ، وانطلاق الدوري ،والبطولات وفق أجندة ألفيفا ، مطالبا بتعزيز ثقافة الاستثمار عند الاندية في المجال الوظيفي ، وفي الجهد لصالح النجاح ، وفي الوقت لصالح رسالتنا الرياضية وهذا لا يعفي الاتحاد والنظام السياسي من المساهمة في نظام الاحتراف حيث اعلن عن تخصيص مبلغ 200 الف دولار لكل فريق من دوري المحترفين من الاتحاد 50 الف دولار من رئيس اللجنة الاولمبية .

وطالب ان يكون تحرير اللاعبين من تاريخه وان يصادق الاتحاد على العقود موضحا ان الحد الادنى من أجوار اللاعبين المحترفين هو 1000 دولار اما الحد الأقصى فهو مفتوح .

وطالب بجهد إعلامي لمساعدة الاتحاد والاندية والجمهور كما ان قوانين الاتحاد القارية ستطبق في نظام الاحتراف وأعلن عن اربعة تحديات إستراتيجية سيتم حلها قبل بداية شهر حزيران وهي :
1- قانون وطني ناظم للحركة الرياضية الوطنية الفلسطينية .
2- اليات واضحة وشفافة تتحمل مسؤولية إدارة المنشات .
3- تحديد مرجعية تمويل الاندية والاتحادات بقرار سياسي .
4- إيجاد اطار وطني جامع كمجلس اعلى للشباب والرياضة في فلسطين يتحمل مسؤولية الإيقاع الرياضي في الوطن والشتات .