وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معبر رفح لا زال مغلقا منذ 56 يوما وبيت حانون يعمل جزئيا

نشر بتاريخ: 26/04/2010 ( آخر تحديث: 26/04/2010 الساعة: 13:45 )
غزة - معا - أصدرت هيئة المعابر والحدود بالحكومة المقالة تقريراً حول حركة سير المعابر ليوم أمس.

واكدت هيئة المعابر والحدود بالمقالة ان معبر رفح اغلق من قبل الجانب المصري امس، موضحة انه فتح ابوابه من 1-5 من الشهر الماضي اذار لمدة اربعة ايام فقط، مشيرة انه لا يزال مغلقا منذ ما يزيد على 56 يوما على التوالي باستثناء فتحه لمدة يومين اسبوعيا في اتجاه واحد وهي يومي الاربعاء والخميس لعودة المرضى والعالقين الى ارض الوطن.

واوضحت الهيئة ان الاف الفلسطينيين المسجلين من مرضى واصحاب اقامات وطلاب وغيرهم لا زالوا ينتظرون اعادة افتتاحه بفارغ الصبر، مطالبة بفتح معبر رفح لكي يتم التخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني المحاصر.

وأشارت هيئة المعابر انه تم فتح معبر كرم أبو سالم يوم أمس لدخول 133 شاحنة محملة بمساعدات دولية وبضائع تجارية مختلفة إضافة لكميات من السولار الصناعي وغاز الطهي من معبر كرم أبو سالم إلى قطاع غزة.

وأفادت أن من بين الشاحنات 6 شاحنات تشتمل على مساعدات دولية بواقع 3 شاحنات تحتوي على سكر ومواد هندسية لوكالة الغوث الدولية بالإضافة 3شاحنات حليب لمنظمة الغذاء العالمي، مشيرة الى ان أصنافا مختلفة دخلت القطاع مثل الفواكه والألبان وبعض المجمدات والملابس والأحذية وثلاجات ماء ومولدات كهربائية ومواسير الماء، إضافة إلى السكر والطحين والزيت والنايلون والزجاج وأدوية زراعية ومواد تنظيف.

وأضافت أنه تم إدخال ما يقرب من 477 ألف لتر من السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء، إضافة لحوالي 195 طن من غاز الطهي.

وعن حركة المعابر في معبر بيت حانون أفادت هيئة المعابر والحدود أن معبر بيت حانون عمل أمس الاحد 25-4-2010 بشكل جزئي وكانت إجمالي عدد المسافرين المغادرين من والى قطاع غزة 220 مسافرا وهم 140من المواطنين و64من الأجانب و16من فلسطيني 48، اما إجمالي عدد المسافرين القادمين من والى قطاع غزة 119مسافرا وهم 85من المواطنين و26من الأجانب و8من فلسطيني 48.