وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية قلقيلية وأصحاب المشاتل يزرعون أكثر من 40 الف شجرة وزهرة

نشر بتاريخ: 26/04/2010 ( آخر تحديث: 26/04/2010 الساعة: 14:16 )
قلقيلية - معا - مع اقتراب افتتاح "أسبوع قلقيلية الخضراء" باشرت الطواقم الفنية بزراعة مداخل مدينة قلقيلية وشوارعها الرئيسية بالورود، وأفادت مصادر من جمعية أصحاب المشاتل أنه قد تم زراعة ( 30 ) ألف وردة متعددة الأنواع، وما يقارب الـ ( 10 ) آلاف شجرة زينة وظل في الشوارع مدينة قلقيلية ومداخلها، بحيث تحولت شوارعها إلى واحة من الزهور.

وتأتي هذه الفعالية ضمن التحضيرات التي تقوم بها مؤسسات محافظة قلقيلية تمهيداً لافتتاح أسبوع قلقيلية الخضراء الذي بدأت التحضيرات له منذ بداية الشهر الحالي، ويهدف المشروع للتعريف بالقطاعات الزراعية الهامة في المحافظة، التي هي الأضخم على مستوى الوطن.

وأشار حسن شقيرو أحد أصحاب المشاتل في المحافظة ومنسق المشاتل في المهرجان، بأن الطواقم الزراعية والمتخصصة في تصميم الحدائق قد باشرت العمل منذ أربعة أيام، وغرست أصناف متعددة من الورود، وأشجار الظل والنخيل، في كل مكان يمكن الزراعة فيه من المدينة، وأضاف نحن نعمل على إبراز الوجه الجميل لمدينة قلقيلية.

وقال شقيرو .. إننا نعمل منذ الصباح الباكر وحتى ساعات متأخرة من الليل استعداداً لأضخم معرض على مستوى فلسطين، وبعد أن أنهينا زراعة مداخل المدينة وشوارعها انتقلنا للعمل في ملعب بلدية قلقيلية، وأضاف بأننا جهزنا البنية التحتية في الملعب وفق المخطط الهندسي المعد له، والآن سنبدأ بزراعته، ليتحول إلى واحة من الزهور.

وأكد شقيرو، بأن قطاع المشاتل الذي يعمل فيه، هو من القطاعات الرائدة على مستوى فلسطين بل وعلى مستوى العالم، وأشار إلى أن محافظة قلقيلية فيها ما يزيد عن ( 50 ) مشتلاً تعمل بتكنولوجيا متطورة تنتج ملايين الأشتال والزهور والأشجار المثمرة ذات الجودة العالية، والتي تتميز فيها محافظة قلقيلية، كما أكد بأن هناك عوامل تساهم في تميز محافظة قلقيلية في هذا المجال : وهي وجود المياه العذبة، والمناخ المناسب، والخبرة التي يتمتع بها أصحاب المشاتل.