وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إلهام فلسطين يجري التحضيرات اللازمة لبدء التقييم المحلي للمبادرات

نشر بتاريخ: 26/04/2010 ( آخر تحديث: 26/04/2010 الساعة: 15:58 )
رام الله - معا - اختتم برنامج إلهام فلسطين عملية المراجعة الأولية للمبادرات التربوية التي ترشحت لدورة إلهام 2010 من فئة مديري المدارس والمعلمين والمرشدين، وفئة الهيئات الطلابية في المدارس الفلسطينية.

وبلغ عدد هذه المبادرات 514 مبادرة، منها 387 مبادرة للفئة الأولى، و127 مبادرة للفئة الثانية، وقد اعتمد إلهام أهلية المرشح، وأهلية المبادرة، وقيمة المبادرة وانسجامها مع منظور وتوجهات إلهام التربوية كمعايير في هذه العملية، وبلغ عدد المبادرات التي اجتازت المراجعة الأولية كمرحلة أولى في تقييمها 288 مبادرة تربوية من الفئة الأولى، و67 مبادرة من الفئة الثانية.

وتحضيرا للانتقال إلى المرحلة الثانية من تقييم المبادرات، والتي ستتم محليا في مديريات التربية والتعليم، قام مديرو التربية والتعليم بتشكيل لجنة للتقييم المحلي في كل مديرية يشرف على عملها النائب الفني لمدير التربية وييسر أعمالها منسق إلهام في المديرية، ويشارك في عضويتها رؤوساء للأقسام في المديرية أو مشرفين تربوييين.

وتأتي عملية تشكيل هذه اللجان في المديريات تجسيدا لمبادىء إلهام فلسطين التي تهتدي بها في نهجها وعملها، والمتمثلة في تعزيز انخراط النظام التربوي في مستوياته المختلفة ومشاركته النشطة والفعلية في عملية اختيار المبادرات التربوية التي تصلح كنماذج تعلم ملهمة يمكن تعميمها لاحقا على جميع مدارس الوطن للتعلم منها والاقتداء بها.

ولتعريف أعضاء لجان التقييم المحلي في المديريات بآلية وإجراءات التقييم المحلي في ضوء منظور إلهام وتوجهاته التربوية، وفي ضوء مجموعة المعايير والمؤشرات الخاصة بذلك والتي قام برنامج إلهام بتطويرها، تم تنظيم لقاء تعريفيا شارك فيه ما يقرب من 100 شخص يضمون مديري تربية ونواب فنيين لهم ومنسقي إلهام وأعضاء لجنة التقييم في كل مديرية.

ويتوقع أن يتم تنفيذ عملية التقييم المحلي في المديريات للمبادرات التربوية المرشحة في الفترة التي تمتد بين الأسبوع الأخير من نيسان والأسبوع الأول من أيار 2010. وستتضمن هذه العملية القيام بزيارات إلى المدارس التي نفذت فيها بعض المبادرات للتحقق الميداني منها وتكوين صورة شاملة عنها من خلال تفحص أثرها والأدلة التي تشير إلى الفرق التربوي الذي أحدثته على البيئة التربوية والفئات المستفيدة منها، إضافة إلى الاطلاع على حالة الحراك التي ولدتها المبادرة في مجتمعها المدرسي والتفاعل الذي تم معها، ومتابعة صورتها في عيون الآخرين في محيطها.

وسيلي التقييم المحلي في مديريات التربية، عملية التقييم النهائي للمبادرات التي تصل إلى ذلك. وسيقوم إلهام فلسطين، وبالتشاور مع شركائه الأساسيين في وزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الصحة، ووكالة الغوث، بتشكيل لجان تقييم قطاعية لكل محور من محاور الترشيح، وهي: أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم، والبيئة التعلمية الآمنة والمحفزة، والصحة الجسدية والاجتماعية والعقلية والانفعالية للطلبة، والمشاركة والريادة الطلابية.

كما سيقوم إلهام فلسطين أيضا بإطلاع لجانه التوجيهية والتنفيذية ومجلس شركائه على ما يتمخض عن عمليتي التقييم المحلي والتقييم النهائي من مخرجات ونتائج.

ويجدر بالذكر أن مجلس شركاء إلهام يضم إلى جانب وزارتي التربية والتعليم والصحة ووكالة الغوث، مؤسسة التعاون، وجوال، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية للتنمية المجتمعية، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، والاتحاد الفلسطيني لشركات أنظمة المعلومات، ومجموعة موزيكو، وشبكة معا الإعلامية، والشرق الأدني للسياحة.