وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام المرحلة التدريبية الثانية من مشروع "الشاب الرائد"

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 14:10 )
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة تعاون لحل الصراع المرحلة التدريبية الثانية من مشروع "الشاب الرائد" الممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية للدولية USAID ، والمدعوم من قبل مركز تطوير التعليم المجتمعي EDC - مشروع رواد، وبالشراكة مع مراكز مصادر التنمية الشبابية في مناطق الخليل والبيرة ونابلس.

ويهدف المشروع إلى إشراك الشباب ودمجهم في العمل بالمجتمع لا سيما إشراكهم في القضايا الاجتماعية والنفسية وذلك باستخدام الإرشاد والتوجيه النفسي والاجتماعي، وتمكين الشباب من مواجهة التحديات.

وتتضمن المرحلة الثانية من المشروع تطوير قدرات الشباب المشارك، حيث يخضع المشاركين لمدة أربعة أيام متتالية لبرنامج تدريبي مكثف في مواضيع النزاع ومفهومه وأنواعه والطرق المستخدمة لدراسة مراحل النزاع، وكيفية التوصل الى حلول قادرة على ارضاء طرفي النزاع، وكذلك استخدام الوساطة كأسلوب فعال لفض الخلافات بين الأطراف المتنازع بينها.

وقد أكدت مديرة المشروع رشا فتيان أن هذا المشروع يأتي في سياق مساعي المؤسسة في تطوير مهارات الشباب بهدف إخراجهم من سوق البطالة والسلبية والتي من شأنها أن تشكل سبباً مباشراً في استخدام العنف ضد الآخرين"، مؤكدة أن من أهم مخرجات المشروع هو إنشاء وحدات تأهيل نفسي واجتماعي داخل مراكز المصادر الشبابية المذكورة، حيث ستساعد هذه الوحدات الشباب على تقديم خدمة التدخل والارشاد النفسي للمجتمع خاصة الشباب بطرق سليمة وحديثة.

من جهتها أكدت نرمين فيالة مسؤول المنح في مشروع رواد- مركز تطوير التعليم المجتمعي على الدور الريادي والجهد النوعي الذي تبذله رواد في سبيل تطوير قدرات الشباب، وذلك عن طريق الدعم المباشر لكافة المشاريع والأفكار النوعية التي من شأنها الرقي بالمستوى الشبابي وتحقيق ذاتهم".

من جهة أخرى أشارت فيالة إلى ]دور مراكز مصادر التنمية الشبابية في تأهيل القيادات الشابة وتنفيذ المبادرات الشبابية، مشيدة بدور مؤسسة تعاون لحل الصراع في تنفيذ المشاريع النوعية.

وقد استهدفت مؤسسة تعاون لحل الصراع في هذا التدريب الأندية الشريكة التابعة لشبكة "إحنا فلسطين" والتي تتضمن كلا من نادي بيت الطفل الفلسطيني في الخليل ومؤسسة شباب البيرة ونادي جبل النار والاندية الشريكة.