وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة طولكرم تنفذ محاضرة إرشادية حول آفة حافرة أنفاق ثمار البندورة

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 15:01 )
طولكرم- معا ـ نفذت مديرية زراعة طولكرم- قسم الانتاج النباتي محاضرة ارشادية توجيهية حول الدخيل الجديد (آفة حافرة أنفاق ثمار البندورة) وذلك في مركز التدريب الزراعي في مديرية زراعة محافظة طولكرم، بحضور أصحاب المشاتل والمؤسسات غير الحكومية العاملة في مجال الزراعة والجامعات، وهدفت المحاضرة الى التعريف بالآفة وخطورتها ومدى الخسائر التي يمكن أن تحدثه.

وتحدث المهندس الزراعي براء الغول رئيس قسم الانتاج النباتي في المديرية، مؤكدا على دور مديرية الزراعة في الإحاطة بهذه المشكلة وتطويقها.

وتحدث المهندس الزراعي نبيل حمدان رئيس شعبة الوقاية في مديرية زراعة طولكرم حول الآفة ودورة حياتها وطرق انتقالها والوسائل المستخدمة في مكافحتها.

وأكد حمدان على استعمال المواد الصديقة للبيئة مثل المصائد الفرمونية والاعداء الحيوية وحذر من استخدام المفرط للمبيدات والترويج لها لما لها أثر سلبي على البيئة واكتساب الآفة المناعة السريعة لها.

ومن خلال المحاضرة والمناقشة التي دارت بين الحضور تم توجيه رسالتين واحدة الى مراكز البحث العلمي تدعوها الى تبني الموضوع وعمل أبحاث حول المشكلة للوصول الى الطرق السليمة في المكافحة وأخرى الى الشركات العاملة في المبيدات تدعوها الى توفير المبيدات البيولوجية والعضوية.