وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يلتقي السفير ديفيد هيل ومدير عام الخارجية الألمانية

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 18:29 )
أريحا -معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية بأن إزالة العقبات التي تعترض الجهود المبذولة للبدء في المحادثات غير المباشرة التي طرحتها الإدارة الأمريكية يجب أن تشمل إلغاء العطاءات الاستيطانية الإسرائيلية لبناء 1600 وحدة في مستوطنة راموت شلومو ، وعدم طرح عطاءات جديدة ، أو إضافة أي أبنية للمستوطنات في القدس الشرقية.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع السفير ديفيد هيل مساعد المبعوث الأمريكي لعملية السلام ، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين ، وأكد عريقات أن القيادة الفلسطينية ولجنة متابعة مبادرة السلام العربية على المستوى الوزاري كانت أعطت موافقتها للمحادثات غير المباشرة من خلال السيناتور جورج ميتشل وبالتركيز على الحدود والأمن لمدة أربعة أشهر ، وذلك في شهر آذار الماضي ، وأن الحكومة الإسرائيلية ردت على هذه الموافقة بطرح عطاءات لبناء 1600 وحدة استيطانية في مستوطنة راموت شلومو و20 وحدة استيطانية في منطقة كرم المفتي ( فندق شيبرد) في القدس الشرقية المحتلة ، وشكلت هذه الإعلانات نسفا كاملا للجهود الأمريكية والدولية ، وأدت إلى عدم إطلاقها .

وشدد عريقات أن السلام والاستيطان متوازيان لن يلتقيان ، وأن على الحكومة الإسرائيلية وإن رغبت في إعطاء إدارة الرئيس الأمريكي أوباما فرصة لصناعة السلام ، أن توقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي ، التزاما منها بما جاء في المرحلة الأولى من خارطة الطريق ، إضافة إلى الالتزام بإزالة البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار 2001 ، وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية ، والإفراج عن المعتقلين وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه قبل أيلول 2000 ، ورفع الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة.

على صعيد آخر التقى د. عريقات مع مدير عام وزارة الخارجية الألمانية أندرياس ميكيلياس، حيث بحث معه آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين الميدانية والسياسية، داعيا ألمانيا وباقي أعضاء اللجنة الرباعية إلى إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ كل ما ترتب عليها من التزامات من خارطة الطريق والاتفاقات الموقعة.