وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض: السلطة تعمل على استيعاب ما لا يقل عن 5% من ذوي الاجتياحات الخاصة

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 20:51 )
رام الله -معا- أشاد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض بالجهود التي يبذلها الاتحاد الفلسطيني للصم، والجمعيات المنضوية في اطاره، والدور الذي يقومون به في الدفاع عن قضايا الصم وابرازها لدى الرأي العام. وحيا المبادئ التي يقوم عليها الاتحاد، والتي تُبرز القيم السامية للمجتمع الفلسطيني بشكل عام، وتعبر عن احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك الصم، والتي تتمثل في المساواة بين الصم وغير الصم، والعدالة والتضامن، والمشاركة، وتكافؤ الفرص، والتنوع الانساني، والكرامة والثقة بالنفس، والمبادرة.

جاء ذلك خلال حديث رئيس الوزراء مع المشاركين في المسيرة التي نظمها الاتحاد الفلسطيني للصم، بمناسبة أسبوع الصم العربي. والتي شارك فيها العشرات من الصم، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، وأمين عام مجلس الوزراء د.نعيم أبو الحمص، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون المجتمع المدني جمال زقوت.

وأكد رئيس الوزراء، على أن السلطة الوطنية الفلسطينية تدعم كل أشكال العمل التطوعي، والذي يشكل اتحاد الصم الفلسطيني نموذجاً له، وأضاف" نعمل على تنفيذ القانون المتعلق بتأهيل واستيعاب ما لا يقل عن 5% من ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات الفلسطينية، وبما يوفر لهم الفرص المتساوية في الحياة العامة، والاعتراف بحقوقهم وقدرتهم على المشاركة والانتاجية"، وتابع "لضمان تحقيق ذلك تقوم السلطة الوطنية بدعم كل المبادرات وبرامج التأهيل والتدريب، وتوفير وسائل الاتصال مع المجتمع بما في ذلك تأمين استخدام لغة الاشارة وكل الوسائل الأخرى التي تمكنهم من الاندماج في المجتمع".

وتسلم رئيس الوزراء رسالة من المشاركين في المسيرة تضمنت عدداً من المطالب التي تهم هذا القطاع، حيث وعدهم بدراسة هذه المطالب بايجابية، والعمل على الاستجابة لها وتنفيذها، بما يمكن من مساعدتهم واندماجهم في المجتمع.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء د.سلام فياص استمع الى المشاركين في المسيرة، وتحدث إليهم من خلال الترجمة بلغة الاشارة .