وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيان هام وعاجل صادر عن الاتحاد العربي للصحافة الرياضية

نشر بتاريخ: 27/04/2010 ( آخر تحديث: 27/04/2010 الساعة: 21:41 )
بيت لحم - معا - أصــــــــــدر الاتحـــــاد العربـــي للصحافة الرياضية البيان التالي :
على مدار أربعة شهور كاملة هي عمر اللجنة التنفيذية الحالية للإتحاد العربي للصحافة الرياضية بذل الاتحاد بناءاً على توصية من جمعيته العمومية جهوداً هادئة ومضنية لتهيئة مبادرة إعلامية رياضية مهنية تسهم في تقريب وجهات النظر والإسهام في تهيئة الأجواء الأخوية التي تجمع قادة الإعلام الرياضي في كل من الجزائر ومصر إيماناً بقدرة هؤلاء الزملاء التأثير الإيجابي المطلوب على الرأي العام في كل من البلدين الشقيقين اللذين تجمعهما روابط كثيرة أهمها التاريخ والدين واللغة والآمال والآلام والتحديات .. لإزالة الرواسب التي نتجت على خلفية المبارتين اللتين جرت بينهما في القاهرة والخرطوم للتأهل لنهائيات كأس العالم 2010م .

لذا فقد قام الزميل محمد جميل عبد القادر – رئيس الاتحاد – بأكثر من زيارة لكل من مصر والجزائر حيث التقاه والزميل فيصل القناعي – نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية - الأستاذ إبراهيم نافع - رئيس اتحاد الصحفيين العرب - والأستاذ مكرم محمد أحمد - نقيب الصحفيين المصريين كما التقى رئيس الاتحاد بعدد من قادة الإعلام الرياضي في جمهورية مصر العربية وزار أكثر من مؤسسة إعلامية حيث وجد صدى إيجابياً عند طرحه للمبادرة .. ورأى الأستاذان الكبيران إبراهيم نافع ومكرم محمد أحمد بأن تنطلق هذه المبادرة بإسم اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد العربي للصحافة الرياضية معاً حيث لقيت هذه الرغبة قبولاً حسناً من الاتحاد العربي للصحافة الرياضية لما لاتحاد الصحفيين العرب من مكانة احترام وثقة من كافة الصحفيين العرب وللمحبة والاحترام التي يكنها الصحفيون العرب للزميلين الكبيرين .

وفي الجزائر التقى رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية وزير الاتصال / الإعلام الأستاذ عز الدين ميهوبي وعدد من أعضاء أسرة الاتحاد الجزائري للإعلام الرياضي وعدد من الصحفيين الرياضيين المرموقين وزار بعض دور الصحف فيها والتقى بعدد من العاملين في الأقسام الرياضية .

وقد أبدى وزير الاتصال الجزائري تقديره وتفهمه لأهداف المبادرة وأهميتها وأثنى على مضمونها وأكد على حرص الجزائر بأن تكون علاقاتها بكل الأشقاء العرب علاقات أخوية فيها كل الاحترام والتقدير ..

كما ثمن الإعلاميون الرياضيون الذين التقى بهم رئيس الاتحاد هذه المبادرة وعلى أهدافها النبيلة .

وقد أكد الزملاء في كل من مصر والجزائر على ضرورة إعطاء وقت كاف لتقريب وجهات النظر والعمل على إزالة الآثار السلبية التي تسببت فيها أطراف استثمرت هذا الحدث الرياضي بما أفقده روحه وقيمه الرياضية .

ويرى الزملاء أن حل مثل هذه الأزمات الطارئة لا يتم إلا بمزيد من الحوار وتحكيم العقل وتغليب المصالح المشتركة على أي شيء آخر .

ولهذا فإن المساعي ما زالت قائمة حيث ما زال الاتحاد العربي للصحافة الرياضية يسعى إلى جانب أطراف عديدة أخرى في طليعتها اتحاد الصحفيين العرب لتلطيف الأجواء ودعم كل ما من شأنه أن يخفف من حدة بعض المواقف المتشنجة والتي لم يعد لها مبرر .

هناك تفهم من الفريقين للأمر وأنه لا يمكن تعميم الخطأ في هذا الجانب أو ذلك وأن المعالجة ستكون على مستويات / إعلامية ورياضية وسياسية ..

وكان الاتحاد العربي قد أعد مبادرة إعلامية مهنية يدعو فيها كل من قادة الإعلام الرياضي المصري والجزائري كضيوف شرف على الاتحاد العربي للصحافة الرياضية في مقره الدائم في عمان / المملكة الأردنية الهاشمية للحوار الموضوعي البناء الذي يزيل هذه الغيمة السوداء التي غطت مؤقتاً سماء العلاقات الوطيدة بين البلدين العربيين الشقيقين وذلك في حضور رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية الذي أبدى رغبة قوية في أن يكون للإتحاد الدولي دور في هذا الحوار وكذلك بحضور عدد من قادة ورواد العمل الإعلامي الرياضي في الصحف والمحطات الفضائية الرياضية ووسائل الإعلام الرياضي الأخرى في الوطن العربي .

إن الاتحاد العربي للصحافة الرياضية لن يتوقف عن متابعة مبادرته لتحقيق أهداف هذه المبادرة التي نأمل أن تلق الدعم والمساندة من كافة الزملاء ومن كل وسائل الإعلام الرياضي العربي وكذلك من أصحاب القرار الرياضي والسياسي والإعلامي .

هذا ونرسل لكم صورة من المبادرة الأساسية التي أعدها الاتحاد لهذه الغاية في وقت نحتاج فيه نحن العرب إلى التضامن والأخوة والمحبة والتقارب نظراً للتحديات الكبيرة التي تواجهنا جميعاً بدون استثناء ..

مبادرة الاتحاد العربي للصحافة الرياضية للإعلاميين الرياضيين في مصر والجزائر

بعد أن تأهل المنتخب الوطني الجزائري لنهائيات كأس العالم 2010 وهذا إنجاز كبير للكرة الجزائرية ولكل العرب الذين سيقفون إلى جانب المنتخب الجزائري دعماً وتشجيعاً خلال نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا ، وبعد أن حقق المنتخب الوطني المصري إنجازاً تاريخياً غير مسبوق بفوزه للمرة الثالثة على التوالي وللمرة السابعة ببطولة كأس أمم إفريقيا وهو مصدر فخر للكرة المصرية ولكل العرب وبعد أن هدأت النفوس وبسطت الحكمة نفسها على أرض الواقع وأصبحت لدى الجميع قناعة كاملة بأن ما حصل من توتر وانفعال وما صاحب مبارتي مصر والجزائر يومي 14 – 18 ديسمبر (كانون أول) للتأهل لنهائيات كأس العالم أمر لا يتفق مع العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين اللذين قدما تضحيات مشتركة أكبر بكثير من نتيجة أية مباراة حتى لو كانت المباراة النهائية لبطولة كأس العالم ..

إن الاتحاد العربي للصحافة الرياضية الذي يتخذ من عمان – الأردن مقراً دائماً له يدعو بإسم لجنته التنفيذية وجمعيته العمومية كافة الزملاء الإعلاميين الرياضيين العرب في البلدين الشقيقين أولاً من ثم في بقية الوطن العربي أن يعملوا بكل إمكاناتهم لرأب الصدع وتقريب وجهات النظر والعمل على إزالة هذه الغيمة السوداء التي غطت مؤقتاً سماء العلاقات الوطيدة بين البلدين العربيين الشقيقين ..

إن كل الإعلام الرياضي العربي المقروء والمسموع والمرئي مطالب من خلال ما يملكه من قوة التأثير على الرأي العام العربي أن يهيأ الأجواء السليمة لتقريب وجهات النظر والعمل على إزالة الآثار السلبية التي تسببت فيها أطراف استثمرت في حدث رياضي ما أفقده روحه وقيمه الرياضية .

هذا ويتابع الاتحاد المواقف الإيجابية للمسؤولين وقادة الفكر والإعلام والرياضة في البلدين الشقيقين وهو على يقين بأن الأمور ستعود إلى نصابها الطبيعي .

إن الاتحاد لا يرى حلاً لمثل هذه الأزمات الطارئة سوى مزيد من الحوار وتحكيم العقل وتغليب المصالح المشتركة .

أننا كإخوة عرب يربطنا رباط العروبة والعقيدة وتحكمنا المحبة والأخوة والتاريخ والدين واللغة والآمال والآلام والتحديات والطموحات المشتركة كلها أمور توحدنا ولا تفرقنا .

إن الجميع يدرك تماماً أن الأمر يحتاج إلى قرار سياسي أيضاً لكنه من منطلق شعور الاتحاد بالمسؤولية الملقاة على عاتقه والتي توجب عليه بأن يلعب دوراً إيجابياً في الوقت المناسب بعد أن أصبح الجو مهيأ لذلك تقرر أن يطلق مبادرته الأخوية المهنية بدعوة قادة الإعلام الرياضي في مصر والجزائر وأي إعلامي رياضي قيادي فاعل يختاره الفريقان ممن لهم قوة التأثير والإسهام في توفير أجواء رياضية أخوية تؤدي إلى وفاق كامل بين الإعلام الرياضي في البلدين الشقيقين نظراً لمعرفتنا الوثيقة بأن هذا الإعلام الرياضي يستطيع أن يؤثر تأثيراً إيجابياً فاعلاً وكبيراً على الرأي العام في البلدين الشقيقين تبعد كل الشوائب التي علقت بذيول المبارتين وتقرب بين وجهات النظر وتزيد من لحمة العلاقات الأخوية بين البلدين العربيين الكبيرين ..

إننا ندعو الإخوة الأشقاء في كلا البلدين ليكونوا ضيوف شرف على الاتحاد العربي للصحافة الرياضية في مقره الدائم في عمان للإلتقاء تحت مظلة المحبة والإخاء الذي يربطنا جميعاً ، واثقين أن هذه المبادرة التي تنطلق من إيماننا بأن رجال الإعلام الرياضي النبلاء في كلا البلدين سيتجاوبون معها وهي واجب من واجبات الاتحاد التي وجد من أجلها ..

إننا نهيب بزملائنا في مصر والجزائر قبول هذه الدعوة بحيث نأمل أن يتم التجاوب السريع لتتم دعوة الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية للمشاركة في هذا اللقاء الإعلامي إن رغب الاخوة المشاركون بذلك حيث أعرب السيد جياني ميرلو رئيس الاتحاد عن رغبته في أن يكون للإتحاد الدولي دور في هذا اللقاء الخير وهو ما يجسد أهمية اللقاء

داعين الله أن تسود المحبة والأخوة قلوب الجميع ..

" واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا "

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،