وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل اقليمية حول برنامج يدا بيد للحد من العنف الأسري

نشر بتاريخ: 28/04/2010 ( آخر تحديث: 28/04/2010 الساعة: 11:50 )
رام الله- معا- نظم اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي – الإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع، أمس، ورشة عمل إقليمية في فندق الريتنو برام الله نوقش خلالها برنامج يدا بيد من اجل فلسطين خالية من العنف الأسري.

وقد ناقشت الورشة النشاطات التي تمت خلال الفترة الأولى من السنة الثالثة حيث تم التأكيد من قبل المشاركين على ان البرنامج ساهم بشكل لافت في تخفيف الكثير من مظاهر العنف خاصة في المدارس.

كما أكدوا على الاثر الذي تركته عروض مسرحية بالك بتهون، كما اشاروا الى ان اللجان التي تم تدريبها في المواقع المستهدفة استطاعت تنظيم ورش عمل مختلفة تتعلق بالعنف الاسري وضرورة الحد منه، بالاضافة الى ذلك، فقد أكد هؤلاء على ان البرنامج "حرك الماء الراكد ودق الجرس" من اجل العمل الدؤوب للحد من العنف معتبرين ان البرنامج يعتبر خطوة أولى في مسيرة مكافحة العنف الاسري حيث انه ساهم الى حد كبير في تعريف المجتمعات المحلية بأنواع العنف المختلفة والتي كانت بالنسبة للكثيرين غير معروفة آو معرفة بشكل صحيح.

وفي نهاية الورشة شرح طاقم الاتحاد لأعضاء اللجان النشاطات التي سيتم تنفيذها في الفترة الثانية من البرنامج لهذا العام والتي تشمل تنظيم مئات من ورش العمل واللقاءات عدا عن البرامج التي تتعلق بالأطفال خلال العطلة الصيفية.

وقد أوصى المشاركون في الورشة بضرورة إيجاد الآليات اللازمة من احل زيادة التعاون بين هذه اللجان وبين الاتحاد حتى في حالة انتهاء البرنامج، كما أكدوا على ضرورة العمل من اجل زيادة المحاضرات والورش التي ستساهم في زيادة الوعي لدى المواطنين حول العنف الاسري، وأكدوا كذلك على ضرورة إلا يقتصر عمل التي تم تشكيلها فقط ضمن البرنامج بل ان يتعداه الى العمل على المساهمة الفاعلة في أي نشاطات أخرى تساعد على الحد من ظاهرة العنف الاسري.

وقد حضر الورشة مندوبون عن اللجان التي تم تشكيلها في المواقع في المحافظات الست التي يشملها البرنامج مثلوا قرى دير الغصون،قفين،فرعون وذنابة في محافظة طولكرم، وقرى عقربا، جماعين، تل، قصره، الساوية، تلفيت، عوريف بالاضافة الى مخيم العين، في محافظة نابلس، أما عن محافظة رام الله فقد شملت قرى بني زيد الغربية، عبوين، دير السودان، بيت لقيا، راس كركر، عارورة، عطارة، المزرعة الشرقية، مزارع النوباني بالاضافة الى مخيم قلندية، وقرى عانين، فقوعة، سيلة الحارثية، جلبون، كفر دان، اليامون بالاضافة الى مخيم جنين، وقرى بديا والزاوية من سلفيت، وقرية عقابا في محافظة طوباس.

يذكر ان برنامج يدا بيد من اجل فلسطين خالية من العنف الاسري ممول من قبل الممثلية النرويجية لدى السلطة الفلسطينية ومدته ثلاثة أعوام تنتهي في الأول من تشرين أول نوفمبر من العام الحالي.