وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزهار: اسرائيل أفشلت 120 جولة مفاوضات وحماس لا تقتل الأسرى

نشر بتاريخ: 28/04/2010 ( آخر تحديث: 28/04/2010 الساعة: 16:01 )
غزة- معا- حمل القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار، الحكومة الاسرائيلية مسؤولية فشل المفاوضات غير المباشرة لتبادل الأسرى، التي جرت بين حركته واسرائيل، متهما تلك الحكومة برفض دفع ثمن صفقة شاليط.

وقال: "إن الحركة أنهت حتى هذه اللحظة 120 جولة من المفاوضات حول صفقة تبادل الاسرى، وان الكثير من الجولات السابقة كانت برعاية العديد من الدول كمصر وألمانيا".

وأرجع الزهار خلال لقاء نظمته اللجنة السياسية لحركة حماس في مخيم النصيرات بالمحافظة الوسطى امس، أسباب فشل هذه المفاوضات إلى إلغاء الحكومة الاسرائيلية جوهر اتفاق الصفقة مع حركة حماس، مؤكداً أن حركته ستبقى محتفظة بالجندي جلعاد شاليط "إلى حين استجابة الاحتلال لمطالب المقاومة الفلسطينية".

وفي شأن المصالحة، قال الزهار إن حركته تبذل كل جهدها من أجل التوصل إلى مصالحة وطنية شاملة لجميع القضايا والإشكاليات، مضيفا "نريد مصالحة صادقة في جوهرها ومضمونها، ولا نريد اتفاقا مثل الاتفاقيات السابقة".

واتهم الزهار حركة فتح "بوضع العراقيل والصعوبات أمام المصالحة الفلسطينية"، مرجعاً السبب فى ذلك إلى "استجابة فتح لمطالب أمريكيا، وإسرائيل".

ولفت الزهار فى محور العلاقة مع الدول العربية إلى أن حماس تعمل على التعامل مع كل الدول العربية بما يتناسب ذلك مع مصلحة الشعب الفلسطيني، وبما يحقق أهدافه وأمنياته"، موضحاً أن هناك دولا مركزية تحرص حماس على أن تكون علاقتها جيدة معها كالأردن، ومصر، مرجعاً السبب فى ذلك إلى البعد التاريخي لهاتين الدولتين.

وثمن الزهار علاقة الدول الداعمة للشعب الفلسطيني، قائلا: "كل من يريد أن يقف مع الشعب الفلسطيني من الدول العربية والإسلامية، ويعمل على دعمه مرحباً به ونحن نستقبله".

وحول التطورات الأخيرة فى مدينة القدس، والاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال جدد الزهار تأكيده على أن "القدس ثابت من ثوابت الشعب الفلسطيني، ولا يستطيع أحد أن يتنازل عنها، ولن يستطيع الاحتلال أن يحقق أحلامه فيها بإقامته للهيكل المزعوم"، قائلا: "إن القدس للشعب الفلسطيني عاجلاً أم آجلا".

وكان الزهار عارض، أمس، محتوى فلم كرتوني وجهته كتائب القسام- الجناح العسكري لحركة حماس، هددت فيه بقتل الجندي الأسير جلعاد شاليط إذا لم توافق اسرائيل على شروط الفصائل الآسرة للإفراج عنه.

وأكد الزهار أن موقف حركته بشأن الجندي الأسير "جلعاد شاليط" هو أنها لا تقتل الأسرى الذين تتحفظ عليهم، مبينا أن ذلك هو موقف أخلاقي ثابت لدى الحركة.