وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أزمة جديدة مع تركيا- الكنيست الاسرائيلي يبحث الاعتراف بمذبحة الأرمن

نشر بتاريخ: 28/04/2010 ( آخر تحديث: 28/04/2010 الساعة: 21:13 )
بيت لحم- معا- يبدو أن أزمة جديدة تلوح في أفق العلاقات الاسرائيلية التركية في اعقاب نقاش الكنيست الاسرائيلي لاقتراح الاعتراف بالمذبحة الارمنية كإبادة شعب اقترفتها القوات التركية إبان الحرب العالمية الاولى.

وقالت صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية ان قادة الطائفة الارمنية في اسرائيل وعلى رأسهم بطريرك الارمن وقنصل ارمينيا لدى تل ابيب "سولك مومجيان" سيحضرون اليوم الاربعاء الى مقر الكنيست لمتابعة محاولة عضو الكنيست ورئيس حركة ميرتس حاييم اورون قيادة عملية تنتهي باعتراف الكنيست بجريمة ابادة الارمن بوصفها ابادة شعب تمت على ايدي القوات التركية ما بين 1915-1918.

وسيطلب عضو الكنيست اورون من الكنيست بكامل هيئتها تكليف لجنة التربية نقاش الموضوع ورفع توصياتها للكنيست بخصوص الاعتراف بابادة الشعب الارمني.

واضافت الصحيفة انه في حال نجاح المحاولة واعتراف الكنيست بالمذبحة الارمنية فان العلاقات الاسرائيلية التركية ستدخل ازمة حادة هي الاكبر والاخطر في تاريخ العلاقات بين الطرفين.

ويذكر ان الكنيست سبق لها رفض ثلاث محاولات من هذا النوع بسبب معارضة الحكومة الاسرائيلية لمثل هذا القرار الذي سيؤدي بالضرورة الى مواجهة مع الحكومة التركية.