وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جيروزاليم بوست: إسرائيل لا تنوي تفكيك المستوطنات "غير القانونية

نشر بتاريخ: 28/04/2010 ( آخر تحديث: 29/04/2010 الساعة: 11:58 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة جيروسليم بوست الاسرائيلية إن إسرائيل ليست لديها نية "في المستقبل المنظور" لتفكيك أي من 23 موقعا "غير قانوني" في الضفة الغربية من تلك التي تم بناؤها في أعقاب شهر مارس/آذار عام 2001 والواردة في خريطة الطريق.

وأضافت الصحيفة أنه "على الرغم من الالتزام الإسرائيلي بخريطة الطريق التي تعود إلى عام 2002 والتعهدات المقطوعة من رؤساء الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بمن فيهم بنيامين نتانياهو فإن إسرائيل ليست لديها نية في المستقبل المنظور لتفكيك أي من المواقع الـ 23 غير القانونية في الضفة الغربية".

واعتبرت الصحيفة، التي لم تذكر مصادرها، أن ذلك القرار يعود في جزء منه إلى أن الوعد بتفكيك هذه المواقع تم اتخاذه في إطار من التفاهمات الأكبر مع إدارة بوش التي أسهمت في تمويل عمليات البناء في المستوطنات التي قد تحتفظ بها إسرائيل بمقتضى أي اتفاق دائم مع الفلسطينيين.

وقالت إن إسرائيل "ابتعدت عن هذه التفاهمات" بالاستجابة لمطالب إدارة أوباما التي تم على إثرها تنفيذ تجميد مؤقت لأعمال البناء في المستوطنات ومن ثم فإن الدولة العبرية لا تعتبر نفسها مضطرة للمضي قدما في تدمير هذه المواقع الاستيطانية على أساس تعهداتها للولايات المتحدة، حسبما قال مسؤول إسرائيلي كبير تحدث للصحيفة ذاتها.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان قد تعهد عقب توليه السلطة قبل عام باحترام تعهدات حكومتي اريل شارون وايهود أولمرت بتفكيك 23 موقعا استيطانيا غير شرعي في الضفة الغربية وذلك قبل الدخول في سلسلة من الخلافات مع إدارة أوباما حول السياسة الاستيطانية لحكومته.