وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج التأهيل المجتمعي ينظم مهرجانا لجزئيات الدعم النفسي

نشر بتاريخ: 29/04/2010 ( آخر تحديث: 29/04/2010 الساعة: 11:19 )
جنين- معا- نظم برنامج التأهيل المجتمعي في جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية أصدقاء المريض بالتعاون مع معهد الصحة المجتمعية في جامعة بير زيت مهرجانا جماهيريا في قاعة ومنتزه بلدية عرابة في محافظة جنين لجزئيات الدعم النفسي في محافظات الشمال بحضور كل من مدير برامج التأهيل الدكتور علام جرار ومنسقات برنامج التأهيل وفريق الدعم النفسي وعدد من الوفود الأجنبية ومتطوعي الدعم النفسي من كافة محافظات الشمال وحشد من المواطنين.

وافتتح المهرجان الدكتور علام جرار بكلمة أثنى خلالها على كافة الجهود والطاقات الشبابية على تواجدها الكريم في هذا التجمع ، داعيا جميع الحضور إلى الاستمرار في مشروع الدعم النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة كونهم منا وفينا ولديهم حقوقهم واستحقاقاتهم الاجتماعية والاقتصادية والوطنية والسياسية وغيرها.

وأكد جرار أن هذا البرنامج يعمل على تأطير طاقات الشباب وإدماجهم وانخراطهم في مشاكل و قضايا المجتمع الفلسطيني ويهدف إلى تعزيز مشاركتهم في حياة مجتمعهم وبلدهم بشكل فاعل، موضحا "إن هذا البرنامج يضم أكثر من 34 موقعا سكنيا من خلال عاملات تأهيل يتصلن بمجموعات شبابية وأفراد من أجل عرض الفكرة عليهم وأرى أن هناك تقبل كبير لهذه الفكرة".

واضاف :" ارى من خلال طاقات الشباب بأنها قادرة على تكريس هذه الفكرة وتنميتها والسير بها قدماً من أجل تعزيز دور الشباب في المجتمع، وقال جرار:" قمنا بتشكيل مجموعات ل 34 موقع سكني...هناك عشرات القضايا التي تم تبنيها .. استطاعت أن تؤثر في العديد من القضايا الاجتماعية والمشكلات التي تواجه الشباب".

واكد" اننا نواجه صعوبات في المناطق التي نعمل فيها خصوصا مناطق الجدار أو المناطق التي يوجد داخلها احتكاك مع الجيش الإسرائيلي مثل:- عراق بورين – بردلة – عين البيضا – طوباس – وغيرها من المناطق الأخرى ، وباعتقادي أنه سيكون هناك صعوبات في تحرك مجموعات الشباب المتطوعين مستقبلا لتطبيق هذه البرامج لأن هذه المجموعات تتربع على روح الانتماء والاحتلال لا يرغب بذلك" .

وتم عرض أهداف وأراء كل جزئية من الجزئيات على حدا من خلال عصف ذهني للمجموعة المنسقة للجزئية ورؤيتهم المستقبلية لتدعيم هذه الأهداف وتطبيقها على الواقع العملي.

وتخلل الحفل مقتطفات فنية وشعرية عرضها متطوعون من جزئيات الدعم النفسي من مختلف المحافظات.

وجرى في نهاية المهرجان توزيع جوائز تقديرية على معهد الصحة المجتمعية في جامعة بير زيت وبلدية عرابة وكذلك منسقة برنامج الجزئية السابقة نعيمة دراغمة على الجهد الذي قامت به من أجل إنجاح عمل البرنامج.