وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز المنتدى الثقافي يفتتح مقره الجديد في بلدة بيت عنان

نشر بتاريخ: 30/04/2010 ( آخر تحديث: 30/04/2010 الساعة: 13:46 )
القدس- معا- افتتح في بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المقر الجديد لمركز المنتدى الثقافي وذلك بدعم من مؤسسة اسيكوب الاسبانية، وتم الافتتاح بحضور محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني الذي القى كلمة نيابة عن رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض.

وحضر الافتتاح السفير الاسباني في فلسطين السيد باولو , مدير مؤسسة اسيكوب الاسبانية جهاد رشيد ونائب محافظة مقاطعة ملقا ميغويل مينتيرو، مدير التضامن الدولي اندرس فالك والشخصيات الاعتبارية، رؤساء المجالس المحلية وممثلي هيئات ومؤسسات المجتمع المدني في محافظة القدس تأكيدا منهم على أهمية افتتاح هذه المنارة الثقافية في منطقة شمال غرب القدس.

والقى محمد ربيع عضو الهيئة الادارية للمنتدى كلمة ترحيبية حيث اشاد بالدور التي قامت به مؤسسة اسيكوب الاسبانية في بناء هذا الصرح الثقافي ومرحبا بالحضور من المؤسسات والشخصيات الثقافية الفلسطينية.

كما القى محافظ القدس الحسيني كلمة اشار الى اهمية الثقافة ودورها ودعم ورعاية الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والحكومة للابداعات الثقافية والفنية وهي بمثابة السلاح الذي يواجه به سياسات الاحتلال وخص بالذكر أهمية الثقافة في محافظة القدس تحديدا، داعيا الى مواصلة تفعيل الدور الثقافي في القدس بابراز هويتها والعمق العربي والاسلامي لها نظرا لخصوصيتها بالنسبة للشعب الفلسطيني ولشعوب العالم اجمع.

واستهل الدكتور جهاد رشيد رئيس مؤسسة اسيكوب الاسبانية في كلمته عن مدى سعادته لهذا الصرح الثقافي لأبناء شعبه وأبناء بلده، منوها الى صعوبة ظروف ما يعيشه الفلسطيني في الشتات وما يواجه من الهجر القسري ومن حالة الانقسام الفلسطيني الداخلي ومن التقاعس في لم الشمل الفلسطيني.

وألقى محمد إسماعيل القائم بأعمال مجلس محلي بيت عنان كلمة أشاد بها بدور وأهمية بناء مقر لهذا المنتدى الذي أنجز العديد من الأنشطة المختلفة والهادفة والتي تساعد في بناء و تقوية قدرات أبناء الشعب الفلسطيني على مختلف فئاتهم ومستوياتهم.

وكذلك تحدث ميغويل مونتيرو نائب رئيس مقاطعة محافظ مالقه أن الحكومة الاسبانية ومكتب التضامن الدولي قدموا ولا زالوا يقدمون المساعدات للشعب الفلسطيني من خلال مؤسسة اسيكوب وهذا ليس استثمار مادي بقدر ما هو استثمار اجتماعي ثقافي يفيد فئات المجتمع المختلفة.

وتخلل الاختفال عرض فيلم وثائقي جسد فيها نشاطات وبرامج مركز المنتدى الثقافي.

وشكر حسام الشيخ رئيس مركز المنتدى الثقافي كل من ساهم في بناء المقر وكل من حضر الى هذا الاحتفال وخص بالشكر المتطوعين القائمين على إنجاح كافة البرامج والمشاريع التي يسعى المنتدى على انجازها وتحقيقها وأعلن الشيخ أن يوم 5/7/2010 هو موعد إقامة مهرجان ليالي الصيف المقدسية الثاني.

وتم تكريم السفير الاسباني ومدير مؤسسة اسيكوب ونائب محافظة مقاطعة مالقة الاسبانية بدروع وهدايا تذكارية لجهودهم ودعمهم الشعب الفلسطيني ومساندتهم في بناء مقر مركز المنتدى الثقافي خاصة.

وفي نهاية الاحتفال قام الوفد الاسباني بالاطلاع على مرفقات المنتدى وتفقدها اهمها أقسام الحاسوب، السكرتارية والادارة والتجهيزات المختلفة.