وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة العربية:الشرط الروسي-الامريكي تنصل من عملية السلام

نشر بتاريخ: 30/04/2010 ( آخر تحديث: 30/04/2010 الساعة: 18:17 )
بيت لحم - معا - وكالات - رفض الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية احمد بن حلي ربط موسكو وواشنطن توقيع اسرائيل على المعاهدة لمنع انتشار الاسلحة النووية باحلال السلام في الشرق الاوسط اولا.

ووصف بن حلي مثل هذا الشرط بأنه تنصل امريكي- روسي مما جرى الاتفاق عليه منذ عشر سنوات على درب السلام.

فقد قدمت موسكو سابقا "ورقة اقتراحات" روسية - امريكية الى الدول العربية، ناقشها السفراء العرب لدى الأمم المتحدة بصدمة بالغة، حيث اشترطت موسكو التوصل الى اتفاق سلام شامل بين العرب وإسرائيل قبل تنفيذ قرار الشرق الأوسط الصادر عن مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية العام 1995، والذي دعا الى اعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي وإلى انشاء منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل فيها.

وطالبت الورقة الروسية - الأمريكية ايضاً بانضمام والتزام كل الدول العربية باتفاق ازالة الأسلحة البيولوجية واتفاق ازالة الأسلحة الكيماوية واتفاق حظر اجراء التجارب النووية، وبقية الاتفاقات الأخرى المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل في المنطقة قبل النظر في الملف النووي الإسرائيلي.

كما ان ورقة الاقتراحات الروسية - الأمريكية طالبت ايضاً دول المنطقة بالالتزام الطوعي بعدم السعي وراء تخصيب اليورانيوم، وأكدت ضرورة تعاون دول المنطقة في التغلب على المخاوف النووية الموجودة في المنطقة، في اشارة ضمنية الى ايران وسورية، اسوة بالتعاون الليبي والعراقي في الملف النووي، اي تسليم البرامج النووية الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واشترطت روسيا والولايات المتحدة في ورقتهما المشتركة اخضاع المنشآت النووية الى التفتيش، اي انهما ربطتا تنفيذ قرار الشرق الأوسط المعني بإعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية والذي كان هدفه اساساً اسرائيل مع ملف ايران النووي.

وسلم نائب وزير الخارجية الروسي اناتولي انتونوت ورقة الاقترحات الى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة قبل ايام، وقامت الجامعة بإيداع نسخة عنها لدى الوفود العربية لدى الأمم المتحدة.

وناقشت المجموعة العربية الموضوع وسط تشاؤم. وقالت مصادر عربية "ان الموقف الروسي لا يبشر بخير"، خصوصاً ان روسيا اخذت على عاتقها القيام بتقديم الموقف المشترك مع الولايات المتحدة، والذي يلقى دعم الدول الأوروبية النووية ايضاً.

وأبلغ السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشركين سفراء عرب الاستعداد للتفاوض على عناصر الورقة. وقرر السفراء تشكيل مجموعة خبراء للقيام قبل نهاية هذا الأسبوع لتحديد موقف عشية افتتاح مؤتمر مراجعة معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية الاثنين المقبل في نيويورك.

وعبرت الورقة الروسية - الأمريكية عن موافقة على عقد مؤتمر تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية "للبحث في الخطوات المطلوب اتخاذها للبدء في تنفيذ القرار"، بحسب تعبير مصدر خبير في خلفية وتفاصيل الصيغ المتداولة في اوراق مؤتمر مراجعة المعاهدة.