وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رسالة من اوباما الى عباس

نشر بتاريخ: 30/04/2010 ( آخر تحديث: 01/05/2010 الساعة: 09:26 )
بيت لحم-تقرير حصري لـ "معا"-كشف الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أن الرئيس الأميركي باراك اوباما أبلغ الرئيس محمود عباس من خلال رسالة نقلها له المبعوث الامريكي جورج متشل تتضمن المواقف الامريكية من عملية السلام وتعنت اسرائيل في مسالة الاستيطان رافضا الكشف عن تفاصيل تلك الرسالة.

وقال في حديث خص به غرفة تحرير وكالة" معا" من السابق لاوانه الحديث عن فحوى المواقف الامريكية قبل اجتماع لجنة المتابعة العربية غدا السبت في القاهرة اضافة الى اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في رام الله الاسبوع المقبل وعليه سنقرر موقفنا".

واتفق الدكتور عريقات مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور نبيل شعث بالقول "لم يحدد اي مواعيد او تواريخ لبدء المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين قبل اجتماع لجنة المتابعة العربية وتنفيذية منظمة التحرير ".

لكن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قالت بانها تأمل ان يشهد الاسبوع القادم انطلاق المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية غير المباشرة, وان المبعوث الامريكي الخاص جورح ميتشيل سيعود للمنطقة خلال اليومين القادمين .

واضاف شعث في حدث لوكالة معا": ان متشل لا يزال امامه الكثير ليقوم به لثني الجانب الاسرائيلي عن مواقفه المتعنتة تجاه استئناف عملية السلام".

وقال شعث ": انا اقول بصراحة انه لن يحصل اي تقدم في ظل حكومة اسرائيلية متطرفة يراسها هذا الرجل "نتنياهو" وبالاساس فان متشل كل ما قام به حتى الان هو محاولة ان يصل الى اتفاق مع الجانب الاسرائيلي حول قضايا الخلاف لكن هل وافق الاسرائيليون على ذلك؟ نحن لا نعرف".

لكن الدكتور شعث استدرك قائلا": ان اسرائيل لو توقف الاستيطان في القدس فان المفاوضات سوف تستانف.

وكان الرئيس عباس كشف امس عن تلقيه 'تعهدا' أميركيا بوقف أي 'نشاطات استفزازية' من قبل إسرائيل بما يمهد لاستئناف مفاوضات السلام المتعثرة بين الجانبين منذ 18 شهرا وهو ما اكده مسؤولين فلسطينيين بالقول ان رسالة اوباما نقلها إليه ديفيد هيل مساعد المبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل في 21 أبريل دعا في رسالته عباس “للعودة للمفاوضات متعهدا بأن الطرف الذي سيعطل المفاوضات أو يقوم بخطوات استفزازية خلال المفاوضات غير المباشرة فإنه سيواجه بالتزام أميركي باتخاذ خطوات ضده وستتم إعادة تقييم سياسة الإدارة الأميركية بحقه”. كما أن ميتشل نقل خلال جولته الأخيرة لعباس تعهدا اسرائيليا بعدم بناء 1600 مسكن في حي رمات شالوم” الاستيطاني في القدس، وهو المشروع الذي حال الإعلان عنه دون استئناف المفاوضات في مارس

تسلم مناطق فلسطينية:

نفى كل من عريقات وشعث ان يكون الجانب الفلسطيني بصدد تسلم مناطق فلسطينية تكون للسلطة عليها كامل السيطرة الامنية , وقال شعث ":هذا كلام قديم جديد وياتي ضمن المطالبات التي يطالب بها متشل بالاضافة الى اطلاق سراح اسرى وتخفيف الحصار عن غزة وتحويل مناطق من ج-أ ". فيما قال عريقات انه من السابق لاوانه الحديث عن تسلم مناطق".

وفي موضوع اخر, سئل الدكتور شعث عن مشاركة فتح في التغيير الوزاري القادم على حكومة فياض, وقال ": ان حركة فتح تطالب بالفعل بتولي الوزارات السيادية لكن البحث في هذا الملف متوقف على عودة الرئيس ابو مازن من الصين بعد 6 ايام ".

كما اعرب شعث عن عدم رغبته تولي اي منصب وزاري في الحكومة القادمة, وقال": انا شخصيا لا ارغب في تولي اي منصب وزاري وانا سعيد بعملي الان في خدمة الحركة وامامي جولات اوروبية وعالمية".

وقال ان زيارته الاخيرة الى لندن جاءت في هذا الاطار من خلال انجاح الاستراتيجية الوطنية حول:
اولا:دعم النضال الشعبي.
ثانيا: مشاركة المتضامنين الاجانب في المسيرات.
ثالثا: المصالحة الوطنية .
رابعا: جلب الدعم الدولي وعزل اسرائيل.

وفد فتح الى غزة:

وحول اعلان هنية عن نية وفد فتحاوي زيارة قطاع غزة , قال شعث انه ليس هناك اي موعد او تسميات لذهاب اي وفد فتحاوي الى القطاع, لكن الزيارات لم تنقطع والاتصالات لم تنقطع بين جميع الاطراف لكن فيما يتعلق بجوهر الموضوع وهو ورقة المصالحة الفلسطينية لم يطرا عليها اي جديد من قبل حماس ولا زالت ترفض التوقيع.