وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشاركة فعالة لجامعة القدس المفتوحة في مؤتمر بيت لحم لدعم الصمود

نشر بتاريخ: 01/05/2010 ( آخر تحديث: 01/05/2010 الساعة: 17:36 )
بيت لحم - معا - شاركت جامعة القدس بفعالية في مؤتمر بيت لحم لدعم الصمود ومقاومة الجدار الذي عقد في مدينة بيت لحم من خلال تقديم اوراق بحثية هامة والمشاركة في اللجان التحضيرية وإدارة الجلسات.

فقد قدم د. عدنان عياش ورقة بحثية بعنوان "جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية وانعكاساته الاجتماعية على مستقبل الشعب الفلسطيني".

ويدور موضوع هذه الدراسة حول عن الجدار العنصري وانعكاساته الاجتماعية على مستقبل الشعب الفلسطيني (جيوس نموذجا).

وتطرقت د. عياش في ورقته إلى تعريف عام للجدار من حيث بداياته ومواصفاته ومراحله وآثاره، ثم إلى الضوابط الطبيعية والبشرية للسكان القريبين من أماكن بناء الجدار، وطرح الحلول والتوصيات التي من الممكن أن تخفف من معاناة أبناء التجمعات السكانية التي شملها بناء الجدار.

وتنبع أهمية الدراسة من خطورة الآثار السلبية لبناء هذا الجدار على الشعب الفلسطيني وأرضه حيث يعيش السكان في كنتونات معزولة ومحاصرة، إضافة إلى اقتطاع جزء من القرى والأراضي الفلسطينية داخل الجدار مما يؤدي بسكان هذه القرى إلى العيش في ظروف سيئة (اجتماعية وأمنية ونفسية) مما يضطرهم إلى الهجرة وترك بيوتهم وهذا ما تسعى له اسرائيل من أجل مصادرة الأراضي الفلسطينية.

وأكدت الدراسة أن الصهيونية تعتزم القضاء على وجود الشعب الفلسطيني واستبداله بوجود استيطاني من خلال الإبادة والترحيل الاكراهي، التغريب داخل الوطن والبحث عن وطن بديل، مشيرة إلى أن المخططات والمشاريع الصهيونية المطروحة حتى الآن لا تبحث عن السلام الحقيقي لأن الصهيونية ترتكز على اطروحة نفي الشعب الفلسطيني.

واستعرض د. راتب ابورحمة تجربة بلعين في المقاومة السلمية ضد الجدار والاستيطان. وقدم د. ابو رحمة نبذه عن القرية وأهلها، مؤكدا أن اهم عوامل نجاح بلعين في مقاومة الجدار تكمن في حالة الوحدة التي ابدتها كافة الفعاليات المشاركة وخاصة ابناء الثرية ذاتهم إلى جانب وجود قيادة تمثل كافة الشرائح في القرية ومحيطها اتسمت بالثقة والكفاءة والقدرة على الابداع والابتكار، بالإضافة الى التواصل مع المتضامنين الدوليين ونشطاء السلام الاسرائيليين ما شكل داعما قويا في رفع صوت الانسان الفلسطيني ضد الجدار محليا وعالميا.

وقدم أنور عكاشة المشرف الأكاديمي في الجامعة ورقة بحثية مشتركة مع اسماء عبيد في جامعة الاقصى بعنوان"الرصد المكاني لجدار الفصل العنصري الاسرائيلي من خلال بناء وتنفيذ نظم المعلومات الجغرافية على الشبكة العنكبوتية".

وهدفت الدراسة إلى تطوير موقع تفاعلي يعتمد نظام المعلومات الجغرافية لرصد وتوثيق جدار الفصل العنصري من خلال الصور وخلق قاعدة بيانات جغرافية بصيغة يمكن الوصول اليها واستعراضها عبر"جوجل للخرائط" و"جوجل ايرث".
وتكمن اهمية الورقة في تمكين المستخدمين من الوصول الى المعلومات الجغرافية واستعراضها والتعامل معها عبر رسائل مختلفة بواسطة "جوجل الخرائط"، حيث هدفت الورقة إلى استخدام ميزات جوجل والمميزات التكنولوجية الاخرى لغرض توفير المعلومات الجغرافية.

وجاء في ورقة بحثية للدكتورة سائدة عفونة مديرة مركز التعليم المستمر في الجامعة عنوانها"السلام: الجدار كالأفعى ..حقائق وصورة". وهدفت الورقة إلى اعطاء دلائل نوعية وعددية وكمية للأثار الناجمة عن جدار الفصل العنصري لتعليم الأطفال من خلال الاستماع إلى رواياتهم وقصصهم واستعراض صورهم. وتلقي هذه الدراسة الضوء على المدارس والمعلمين والاطفال الذين تأثروا من بناء الجدار.

وقدم د. عماد اشتية ود. حسني عوض ورقة بحثية حول العلاقات الاجتماعية للاسرة الفلسطينية. وهدفت الدراسة إلى التعرف على بنية العلاقات الاجتماعية للاسرة الفلسطينية بسبب الجدار . وأكدت الدراسة ان نسق العلاقات القرابية اصابها الضعف وبخاصة تلك الاسر التي بقيت معزولة داخل الجدار في كانتونات مغلقة.

واشارت الدراسة إلى أن الجدار عزز العلاقات الداخلية للاسرة التي تقع داخل الجدار كما عزز من العلاقات البينية لهذه الاسر، في حين ان نسق العلاقات القرابية قد اصابه الضعف وبخاصة بين الاسر التي تقع داخل الجدار واقاربهم الذين يقيمون خارجه. اما بخصوص العلاقات الاجتماعية للاسر التي تقع داخل الجدار مع المحيط الاجتماعي الخارجي فقد وصلت إلى أدنى مستوياتها بسبب القيود المفروضة على حركة السكان الذين يقيمون داخل الجدار.
وكان م. عماد الهودلي مساعد رئيس الجامعة لشؤون الانتاج وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات شارك في اللجنة التحضيرية للمؤتمر كما انه أدار احدى الجلسات الهامة.كما شارك د. ابراهيم الشاعر مدير منطقة بيت لحم التعليمية في مراسم حفل افتتاح المؤتمر.