وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة المتابعة ستستمع للرؤية الفلسطينية من جهود إحياء السلام

نشر بتاريخ: 01/05/2010 ( آخر تحديث: 01/05/2010 الساعة: 19:11 )
القاهرة - معا - قال السفير هشام يوسف رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الهدف من اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية "لجنة المتابعة"، اليوم السبت، كما ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية، هو الاستماع للرؤية الفلسطينية فيما يخص تقييم الموقف من جهود إحياء عملية السلام على خلفية الجهود الأمريكية، والخطوات المطلوب اتخاذها مستقبلا على أساس وجهة النظر الفلسطينية.

وردا على سؤال عن مدى وجود أمل في إحياء جهود السلام في ضوء قراءة الجامعة العربية للوضع الراهن، أجاب: نحن نرى أن إسرائيل غير معنية بتحقيق السلام، والشواهد تشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تتخذ خطوة بعد أخرى لتدمير أي جهد يقوم به أي طرف دولي أو إقليمي لتحقيق اختراق وتقدم على مسار السلام، وبالتالي لا يمكن التفاؤل في ضوء الممارسات الإسرائيلي.

وحول ما إذا كانت لدى الدول العربية بدائل للتعامل مع التعنت الإسرائيلي، أجاب يوسف: طبعا هناك بدائل متعددة، وأفكار كثيرة للتعامل مع إسرائيل إذا ما استمرت في توجهاتها السلبية تجاه حقوق الشعب الفلسطيني والحقوق العربية.

وردا على سؤال حول الخطوات المنتظر اتخاذها للتعامل مع الموقف في ظل التعنت الإسرائيلي، رد يوسف: لا يمكن التكهن الآن بالخطوات التي سيتم التوافق عليها إلا عندما يصل التقرير الفلسطيني ونرى وجهة النظر الفلسطينية فيما تمكنوا من الحصول عليه من ضمانات وتطمينات وتفاهمات من واشنطن.

وأضاف انه في ضوء التقييم الفلسطيني للطرح الأمريكي سيتم التوصل للقرار والموقف العربي فيما يتعلق بالمفاوضات.