وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة المقالة تنظم يوماً علمياً حول الخدمات البيطرية

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 11:33 )
غزة- معا- نظمت الإدارة العامة للبيطرة بوزارة الزراعة المقالة يوماً علمياً بعنوان "الخدمات البيطرية بين انجازات اليوم وطموحات المستقبل" بمركز التدريب والتطوير التابع للوزارة.

وتحدث الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية د. إبراهيم القدرة، عن حماية المنتجات الحيوانية وواقع قطاع الإنتاج الحيواني في ظل الحصار الاسرائيلي وإغلاق المعابر على قطاع غزة، مشدداً على حرص الوزارة على حماية المنتجات الحيوانية وتربية الثروة الحيوانية، والسعي المستمر لتوفير الغذاء الآمن.

وأشار القدرة إلي أن وزارة الزراعة لديها خطة من أجل النهوض بواقع الثروة الحيوانية في القطاع وتقوية الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

من جانبه تحدث مدير عام البيطرية د. زكريا الكفارنة ، عن مهام الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة وأهم أعمالها وانجازاتها خلال الأعوام الماضية.

وقال" أن مديريات البيطرة في محافظات القطاع على تواصل مستمر لمكافحة الأمراض المعدية والمشتركة"، لافتاً أن هذا الهدف يقع علي كاهل الكادر البيطري في الوزارة من خلال الإرشادات المستمرة.

بدوره تحدث د. نبيل الهليس من بيطرة غزة، عن الأمن الحيوي في مزارع الدواجن والفقاسات مبينا ان هناك بعض الإجراءات و العوامل الوقائية العملية التي يمكن أن تتبع لتحقيق الأمن الحيوي في مشاريع الدواجن والتي تهدف إلى منع وصول الأمراض المعدية و الوبائية إلى المزارع.

كما قدم د.حسن عزام شرحاً وافياً عن أمراض الجلد الفطرية عند الأغنام والأبقار وقال:" أن الأمراض الفطرية بشكل عام والتي تصيب الجلد بشكل خاص نشكل تحدياًَ كبيراً للأطباء وذلك لظروف طبيعتها المرضية وتعقيداتها المناعية في العوائل التي تصيبها وصعوبة دراسة وبائيتها".

كما أشار عزام إلي وجود أضرار مادية وبيطرية تتمثل في الثمن الباهظ لأدوية المكافحة وطول فترة علاج الحيوانات المصابة خسائر عمليات التطهير والتعقيم وأضرار وبائية تلوث الأوساط المحيطة بمكان ظهور الإصابة في المساكن والمراعي وغيرها.