وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلسلة تدريبات تطويرية لطالبات الخدمة الاجتماعية بجامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 17:02 )
رام الله- معا- يقوم برنامج الارشاد والاستشارة النفسية في جمعية المرأة العاملة للتنمية برام الله، بتنفيذ سلسلة تدريبات في مجال التأهيل والارشاد النفسي ل 15 طالبة من تخصص الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة برام الله ، وذلك للطالبات اللواتي أوشكن على انهاء دراستهن الجامعية، بهدف تأهيلهن وتطوير امكانياتهن وتمكينهن من الالتحاق بسوق العمل من خلال تزويدهن بالمعلومات واكسابهن المهارات اللازمة في كيفية التعامل مع الحالات التي تكون بحاجة الى ارشاد ودعم نفسي واجتماعي ، ويستمر هذا البرنامج التطويري المهني لثلاثة اشهر.

ويشرف عليه الاخصائيتين النفسيتين فايزة شتيوي وختام زهران من جمعية المرأة العاملة، وتناولت شتيوي خلال اللقاءات التدريبية صفات الاخصائية النفسية التي تمكنها من النجاح في عملها وتمكنها من القدرة على التعامل مع الحالات، مشيرة الى ان للارشاد النفسي اهداف يجب تحقيقها اهمها الاهداف الوقائية بمعنى كيفية الوقاية من المشاكل وحلها ومعالجتها بطرق سليمة، واهداف نمائية والمقصود بها مراحل النمو خاصة عند الاطفال والتغييرات السلوكية والنفسية التي تحدث خلال كل فترة عمرية ، والاهداف العلاجية وهي الحالة التي تصل الى مرحلة العلاج بالعقاقير والادوية.

كما تناولت شتيوي المخاوف التي تقلق وتؤثر على عمل الاخصائية النفسية خلال جلسات الارشاد واهم الاشكاليات التي تواجهها اثناء الجلسة مع الحالات ، وكيفية استقبال الحالة.

وتقوم الطالبات بتطبيق ما يتلقينه ويكتسبنه من تدريب ومهارات في مقر الجمعية برام الله من خلال تطوعهن ببرنامج الدعم النفسي الذي تقدمه الجمعية عبر الهاتف مع قطاع غزة.

من جانبها اعربت الطالبة نسرين سمارة عن شكرها لجمعية المرأة العاملة التي منحتها وزميلاتها فرصة التدريب والمشاركة في هذه الدورات والتي تركز على احتياجات الاخصائية النفسية والاجتماعية وتتناول نظريات الارشاد المعرفية والسلوكية.

وذلك من خلال التركيز على الذات واستخدام مهارات ووسائل تعليمية والتي من خلالها تتمكن الاخصائية النفسية تطبيقها مع الحالات.

وتشير سمارة انها على المستوى الشخصي استفادت من هذا التدريب حيث استطاعت اكتشاف مهارة الرسم عند اطفالها وتمكنت من مساعدتهم في تنميتها وتدريبهم على اكتسابها.