وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حملة سلام يا صغار تختتم فعاليات احياء يوم الطفل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 17:46 )
الخليل-معا-اختتمت مبادرة الشارقة لدعم اطفال فلسطين " حملة سلام يا صغار" سلسلة ايام الفرح والمرح التي نظمتها ضمن سلسلة برنامج احياءها ليوم الطفل الفلسطيني. حيث نظمت ثلاث مهرجانات ترفيهية للاطفال في كل من رفح واريحا وقلقيلية.

ففي روضة شموع المستقبل في رفح وبحضور 260 طفل من اطفال الروضة وحشد من الأهالي إضافة الى عدد من ممثلي مديرية التربية والتعليم في المحافظة يتقدمهم رئيس قسم التعليم العام ورئيس قسم العلاقات العامة ومشرفة رياض الاطفال، نظمت الحملة حفل ترفيهي تخلله فقرات فنية ومسرحية متنوعة احياها الأطفال في الروضة.

وتحدثت مديرة الروضة السيدة يسرى عواجة معربة عن قلقها من الاوضاع السيئة التي يعاني منها اطفال فلسطين، خاصة اطفال قطاع غزة الذين يعانون الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة اضافة الى الحصار المتواصل منذ اكثر من 3 اعوام والذي يلقي بظلاله على واقع الطفل الفلسطيني وتحدثت عن اثار الحصار على الجانب النفسي للاطفال وعدم قدرة الاهالي على توفير احتياجات أطفالهم وأهابت بالمؤسسات المعنية الالتفات الى رياض الاطفال ودعمها بكل ماهو ممكن على الصعيدين المادي والمعنوي منوهة الى الامكانات الضعيفة لرياض الاطفال والتي تحول دون تمكن هذه الرياض من توفير الاحتياجات المناسبة للأطفال.وثمنت اللفتة الكريمة لحملة سلام ياصغار والتي من خلالها قامت الحملة بتوزيع هدايا على اطفال الروضة والبالغ عددهم 260 طفل مما اضفى البهجة والسرور على نفوس الاطفال والاهالي.

كما تحدثت مربية الاطفال غادة ابو حدايد عن اثر الانشطة الترفيهية على الاطفال وما تتركه من اثر ايجابي في نفوس الاطفال منوهة الى المعاناة النفسية التني يعيشها اطفال القطاع وحاجتهم الماسة الى انشطة ترفيهية تساهم في التخفيف من معاناتهم ومن الاثار النفسية السيئة التي يعانيها الاطفال بفعل العدوان والحصار.

كما تحدثت بعض الأمهات اللواتي حضرن الاحتفال عن الخوف والقلق الذي يعانيه اطفالهم بفعل القصف الإسرائيلي المتكرر والاعراض النفسية التي تظهر على الاطفال نتيجة ذلك وطالبن بالمزيد من الانشطة الترفيهية التي تخفف من مخاوف الأطفال وتساهم في اندماجهم مع أقرانهم. كما لوحظ اثناء الاحتفال وجود العديد من اللوحات على جدران الروضة والتي تعبر عن شكر وامتنان أطفال الروضة لحملة سلام ياصغار والتي تحمل تواقيع الأطفال أنفسهم

وفي الحديقة الاسبانية وبحضور اكثر من 900 طفل في رياض اطفال اريحا والاغوار، وعلى اصوات اغاني الطفولة وعروض المهرجين تم ادخال الفرحه والبهجه على وجوه الاطفال الحاضرين. وقد شارك الأطفال في فعاليات ترفيهية وغنائيه والعاب متنوعة كما قامت المعلمات بأعمال الرسم على وجوه الأطفال بالألوان المائية مما ادخل البهجة والسرور إلى قلوب الأطفال جميعا ونشر جواً من الألفة بين المشاركين وتم تقديم المرطبات والحلوى للجميع .

وفي نفس السياق وبنفس المناسبة ووسط حضور حاشد من الاهالي والاطفال والمعلمين احتفلت الحملة في قاعة الشهيد ياسر عرفات في مديرية التربية في قلقيلية بيوم الطفل الفلسطيني، وتخلل الحفلات فقرات فنية متعدده منها دبكة شعبية وسكتش مسرحي ومسرحية هادفة واناشيد تربوية وكذلك فقرات متنوعة للمهرجين نالت اعجاب الاطفال.

وفي نهاية الحفل قام مدير تربية قلقيلية بتقديم درع تكريمي لادارة حملة سلام يا صغار. بدورها اكدت مديرية التربية في قلقيلية وعلى لسان المربيية مشرفة رياض الاطفال مجدولين على اهمية الحفل وحاجة المناطق المهمشة والنائية للمشاريع مشيرة الى ان العديد من القرى تفتقر للاهتمام والرعاية والتطوير.

وعبر الاهالي واصحاب الرياض المشاركة عن فرحتهم الكبيرة بهذه النشاطات وكذلك تقديرهم لجهود الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي على هذا الدعم السخي بحق اطفال فلسطين.

ومن ناحيته أكد ممثل الحملة أن هذه النشاطات تأتي ضمن اهتمامات الحملة بالأطفال واحتياجاتهم النفسية والإنسانية ومشاركة ذويهم وتحسس همومهم ومشاكلهم لرفع المعاناة عنهم قدر الإمكان. يشار إلى ان هذه النشاطات، تهدف ايضا إلى تعزيز العلاقة بين الحملة والمؤسسات العاملة في مجال العناية بالاطفال خاصة مديريات التربية والتعليم.