وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة المستقلة : مقتل الفتى العبسي مس خطير بحياة المواطنين

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 17:59 )
الخليل-معا- قالت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، ان حادثة مقتل الفتى رامي سعيد صلاح العبسي والبالغ من العمر 16 عاماً، من مدينة الخليل من قبل أفراد قوات الأمن الوطني عند الحاجز المقام على المدخل الغربي لمدينة الخليل، والمعروف بحاجز "فرش الهوى" ، يشكل مساً خطيراً بحياة المواطنين وعدم التزام بمعايير إطلاق النار، والتي طالما دعت الهيئة إلى ضرورة الالتزام بها حفاظاً على حياة المواطنين.

وطالبت الهيئة، في بيان لها، وصل " معا " نسخة عنه، بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث ونشر نتائجها على الملأ بصورة شفافة وواضحة، وضرورة الالتزام بمعايير إطلاق النار وفي نطاق ضيق وفقط في حال تعرض حياة أفراد الأجهزة الأمنية للخطر الفعلي، وضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة، ومحاسبة المسؤولين عن تلك الحادثة في حالة إدانتهم.

كما أكدت الهيئة على ضرورة احترام مبدأ الحق في الحياة وعدم استخدام الأسلحة النارية إلا في نطاق ضيق ومسبَب

وقالت الهيئة في البيان "حسب الرواية الرسمية بتاريخ 1/5/2010 ظهراً قام أفراد الأمن الوطني المتواجدون على الحاجز المذكور بإطلاق النار على إحدى المركبات الخصوصية، بعد أن رفض السائق الانصياع لأوامر رجال الأمن بالتوقف وحاول الفرار، مما أدى إلى إصابة الفتى العبسي بعيار ناري نقل على أثرها إلى المشفى الأهلي في المدينة حيث فارق الحياة".

وأضافت، حسب ما أفاد به والد الفتى للهيئة فإن نجله كان يجلس خلف السائق مع أشقائه بعد عودتهم من زيارة شقيقه الموقوف في مركز إصلاح وتأهيل الظاهرية.