وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء بين الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار ومؤسسة بال تريد

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 18:30 )
طوباس-معا- ضمن الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر فلسطين للاستثمار المزمع عقده في الثاني من الشهر القادم في مدينة بيت لحم، تم عقد اللقاء الاستثماري الخاص في محافظة طوباس من قبل الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار ومؤسسة بال تريد .

وشارك في هذا الاجتماع التحضيري كل من محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ومدير عام هيئة تشجيع الاستثمار جعفر هديب، وأشواق فرحة من مؤسسة بال تريد التجارية الفلسطينية ومستثمرون وتجار ومزارعون واصجاب رؤوس أموال من المحافظة.

وأكد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي في اللقاء الاستثماري الخاص على ان المحافظة تحوي على الكثير من المقومات الاستثمارية الزراعية والصناعية والسياحية .

واستعرض طوباسي المزايا الاستثمارية والاقتصادية للمحافظة والتي تشكل سلة غذاء فلسطين كما انها تمثل العمق الاستراتيجي للدولة الفلسطينية المستقبلية .

وقال طوباسي إن المحافظة تحوي على مساحات شاسعة قابلة للاستثمار في مشاريع كثيرة كالمشاريع الإسكانية والسياحية وغيرها من المشاريع ذات الطابع الاستثماري .

وأشار طوباسي إلى أن كلفة الاستثمار في المحافظة اقل مما هي عليه في محافظات أخرى الأمر الذي يجعل من هذا ميزة يجب أن تستثمر .

وأوضح إلى أن المحافظة ستعمل على تقديم مشروع أو اثنين من المشاريع الاستثمارية المقنعة وذات جدوى اقتصادية واضحة المعالم وتحوي على فرصا واضحة للاستثمار والتي تجني الأرباح لمؤتمر الاستثمار لكي يتم تسويقهما واعتمادهما في هذا المؤتمر الهام .

ومن جهته أوضح جعفر اهديب مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار ان الهدف من الاجتماعات التحضيرية لمؤتمر الاستثمار يكمن في اطلاع المشاركين على التحضيرات الجارية والأهداف والتوقعات بالإضافة إلى الأخذ بالاقتراحات والنصائح من التجارب السابقة للمؤتمر .

وأضاف اهديب إلى انه بدأ العمل بقرار مأسسة مؤتمر تشجيع الاستثمار بالهيئة العامة لتشجيع الاستثمار.

وأشار إلى انه تم إصدار دليل اللجان التخصصية للمؤتمر والتي من شانها ان تجعل سير التحضير والتنفيذ للمؤتمر على أكمل وجه .

وأوضح هديب بان محافظة طوباس كانت من المحافظات السباقة في السعي لتشكيل لجنة الاستثمار الخاصة بها وذلك تمهيدا لإيجاد خارطة استثمارية في المحافظة مبينا ان الهيئة ستعمل على توفير كافة الإمكانيات الفنية والدعم اللازم لتجهيز هذه الخارطة ونشرها .
وأكد على ضرورة العمل على تغيير الصورة النمطية للشعب الفلسطيني بأنه شعب محتل

ومضطهد مؤكدا على ضرورة إظهار النماذج الاستثمارية الناجحة في الأراضي الفلسطينية .

وتحدث عقاب دراغمه رئيس بلدية طوباس عن المنطقة الصناعية في المحافظة وعن المشاريع التي تحتويها مبينا أن البلدية قدمت ستمئة دونم لتقام عليها هذه المنطقة الصناعية.

وتحدثت أشواق ابو فرحة من مؤسسة بال تريد التجارية عن أهداف معرض الصناعات والمنتجات الفلسطينية و الذي سيقام على هامش المؤتمر والتي تتجلى في الترويج للفرص المتاحة والمشاريع ذات الجدوى الاستثمارية، وإبراز الوجه المشرق الفلسطيني وتغيير النظرة النمطية عن فلسطين وإعطاء فرصة لممثلي القطاعات والصناعات الفلسطينية للاستثمار، وعرض قطاعات بها فرص واعدة حققت نجاحات مختلفة سواء بالتصدير للخارج أو للسوق المحلي.

وتم خلال اللقاء الخاص فتح باب اذ تم تقديم تساؤلات واقتراحات من قبل المستثمرين ورجال الأعمال في المنطقة والذين طالبوا بضرورة رسم سياسة اقتصادية خاصة بالمحافظة يمكن من خلالها النهوض اقتصاديا واستثماريا بالمحافظة .