وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إلهام فلسطين يشكل لجنة تقييم مبادرات الطلبة وينظم لقاءا تدريبيا لها

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 20:38 )
رام الله-معا- قام إلهام فلسطين، بالتشاور مع وزارة الشباب والرياضة، وعدة مؤسسات شبابية منها النيزك، ومنتدى شارك، والحق في اللعب، وبانوراما، وبرلمان شباب فلسطين، وجهود، وبيالارا، بتشكيل لجنة لتقييم مبادرات الطلبة التي تقدمت إلى دورة إلهام 2010.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أنهى برنامج إلهام فلسطين عملية المراجعة الأولية لمبادرات الطلبة وعددها 127 مبادرة. وقد اعتمد إلهام أهلية المرشح، وأهلية المبادرة، وقيمة المبادرة وانسجامها مع منظور وتوجهات إلهام التربوية كمعايير في هذه العملية. وبلغ عدد المبادرات التي اجتازت المراجعة الأولية كمرحلة أولى في تقييمها 67 مبادرة طلابية مقدمة من اللجان والهيئات والفرق الطلابية في المدارس الفلسطينية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ولتمكين أعضاء لجنة التقييم من القيام بعملهم بشكل واع وفاعل، تم تنظيم لقاء تدريبيا لهم يوم أمس الأحد 2 أيار 2010، افتتحه مدير إلهام فلسطين وحيد جبران مرحبا بأعضاء اللجنة وموجها شكره لوزارة الشباب والرياضة والمؤسسات الشبابية التي انتدبت ممثلين عنها للمشاركة في عضوية اللجنة، وموضحا أن عملية تشكيل هذه اللجنة تجسد نهج إلهام فلسطين في تعزيز قاعدة الشراكة مع المؤسسات الوطنية والمدنية التي تعنى بشؤون الشباب، وذلك من أجل العمل على إسماع صوت الشباب وإتاحة الفرصة لهم للتحدث عن نجاحاتهم ومبادراتهم.

ثم قام جبران بعرض منظور إلهام التربوي ومنطلقاته وتوجهاته، ثم بين أن الهدف من تقييم مبادرات الطلبة في هذه المرحلة هو تصنيف المبادرات التي سيجري تقييمها إلى مبادرات مرشحة للتنافس على المستوى الوطني، ومبادرات مرشحة للتنافس على مستوى المديرية، ومبادرات واعدة لكنها ما زالت في بداياتها، وأخيرا مبادرات غير جاهزة وتحتاج للكثير والمزيد من العمل. وأضاف أنه بعد أن تنتهي هذه اللجنة من مهمتها، سيقوم إلهام فلسطين، وبالتشاور مع شركائه الأساسيين في وزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الصحة، ووكالة الغوث، ووزارة الشباب والمؤسسات الشريكة الأخرى بتشكيل لجان قطاعية من أجل عملية التقييم النهائي للمبادرات، وسوف تخصص لجنة تقييم لكل محور من محاور الترشيح، وهي: أساليب التعليم والتعلم واستراتيجيات التقويم، والبيئة التعلمية الآمنة والمحفزة، والصحة الجسدية والاجتماعية والعقلية والانفعالية للطلبة، والمشاركة والريادة الطلابية.

وبدوره قام منسق إلهام فلسطين أحمد عمار بتوضيح معايير التقييم ومؤشراته وكيفية التعامل مع طلب التقييم الالكتروني، وأوضح الهدف من التحقق الميداني وآليته، وكيفية إعداد تقرير التقييم وتقديم تغذية راجعة تطويرية. ويجدر بالذكر أن لجنة التقييم ستقوم بتحديد المبادرات الطلابية التي تحتاج إلى زيارة للمدرسة من أجل التحقق الميداني من المبادرات، والالتقاء بالقائمين عليها والمستفيدين منها، إضافة إلى الاطلاع على أثرها على البيئة التربوية وعناصرها.

وفي نهاية اللقاء، دار نقاش تناول كيفية عمل اللجنة من حيث مواعيد إنجاز عملية التقييم، وأماكن اجتماعها وكيفية التواصل مع منسق إلهام فلسطين.