وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الخارجية يلتقي مسؤول رفيع من الخارجية الكرواتية

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 20:37 )
رام الله-معا- التقى وكيل وزارة الشؤون الخارجية الدكتور إبراهيم خريشي، اليوم، بمقر الوزارة بمدينة رام الله، رئيس شؤون العلاقات متعددة الأطراف في وزارة الخارجية الكرواتية ماريو نوبيلو، حيث وضعه في صورة التطورات السياسية وموقف القيادة الفلسطينية الثابت تجاه عملية السلام والداعي إلى ضرورة إلزام إسرائيل بوقف كافة الأنشطة الاستيطانية وخاصة في مدينة القدس المحتلة.

وأشار الدكتور خريشي إلى أهمية قرار لجنة المتابعة العربية بالموافقة على إجراء مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل، وإعطاء جهود الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي فرصة لاستئناف عملية السلام، على أن تقود لاحقا إلى مفاوضات مباشرة إذا ما إلتزمت إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية وأوقفت الأنشطة الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي. وأكد أن طريق السلام هو الخيار الإستراتيجي لمنظمة التحرير الفلسطينية وللسلطة الوطنية، وان إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس هو مفتاح الحل، وركيزة السلام العادل في المنطقة.

وحضر اللقاء السفير الدكتور مفيد الشامي رئيس قطاع العلاقات المتعددة الأطراف بوزارة الشؤون الخارجية، الذي أطلع بدوره الوفد الكرواتي الضيف على آلية العمل في قطاع العلاقات المتعددة في وزارة الخارجية في فلسطين، وأشار إلى المساعي الفلسطينية للانضمام إلى المنظمات الدولية، ودعا لمساندة كرواتيا للقرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتوقيع الاتفاقيات المشتركة لتعزيز العلاقة والارتقاء بها في كافة المجالات.

من جهته أكد الضيف الكرواتي موقف كرواتيا المساند لحقوق الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ودعم حل الدولتين، وشدد على ضرورة وقف البناء في المستوطنات بما فيها ما يسمى بالنمو الطبيعي، وكذلك ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.