وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اريحا:افتتاح مركز التدريب العمالي التابع لاتحاد نقابات عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 22:04 )
أريحا -معا- أعلن اليوم عن افتتاح مركز التدريب العمالي التابع لاتحاد نقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار بمناسبة عيد العمال العالمي وذلك في حفل أقيم في مقر الاتحاد وسط مدينة أريحا بحضور محافظ محافظة أريحا والأغوار كامل حميد ورئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح ووائل نظيف رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين وتوني فال ، منسق علاقات التعاون في الاتحاد العام لعمال كتالونيا UGT) )، وعلي خلة ممثل اتحاد عمال الدنمرك وعدد كبير من العمال والعاملات ومدراء الدوائر الرسمية وممثلي المؤسسات المدنية بالمحافظة.

وألقى المحافظ حميد كلمة هنأ فيها عمال فلسطين بعيدهم والذي يأتي في ظروف صعبة جراء الأوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة نتيجة الممارسات الإسرائيلية وتعنتها فيما يتعلق بعملية السلام وممارستها على الأرض من حصار وحواجز تعيق كل أوجه الحياة اليومية,

وأثنى المحافظ حميد على دور العمال النضالي والمطلبي في عملية البناء والتنمية، كما عبر عن تقديره لجهود الاتحاد في أريحا المستمرة في رفع قدرات العمال والعاملات وانه يقدر هذه الجهود التي أثمرت عن بناء مقر جديد للاتحاد ، وكذلك إنشاء مركز للتدريب العمالي ، وعبر عن تقديره للنشاط الواسع للاتحاد وخاصة علاقاته الدولية التي يقودها وائل نظيف مع الاتحادات العمالية في مختلف أنحاء العالم والتي قامت خلال الفترة السابقة بإرسال وفود عديدة إلى فلسطين لزيارة اتحاد أريحا والارتقاء بالنقابيين والعمال.

واكد المحافظ حميد اهتمام السيد الرئيس والحكومة الفلسطينية بالطبقة العاملة وتحسين ظروفها وتوفير فرص العمل مؤكد على أهمية تضافر الجهود ضرورة قيام القطاع الخاص والمستثمرين بدور اكبر لتوفير فرص عمل أوسع وخطة شاملة لاستغناء العامل الفلسطيني عن العمل لدى المشغل الإسرائيلي وما يتعرض له من هضم للحقوق.

وقدم وائل نظيف رئيس الاتحاد تهانيه بمناسبة الاول من ايار الى جميع عمال وعاملات فلسطين وعرض الانجازات التي قام بها الاتحاد حيث تم افتتاح المبنى الجديد للاتحاد في نهاية العام الماضي ، واليوم نحتفل بانجاز اخر للطبقة العاملة وهو افتتاح مركز للتدريب العمالي الذي سيخدم كافة شرائح المجتمع في المحافظة بالاضافة الى العمال والعاملات.

وحول واقع العمال في المستوطنات الاسرائيلية ابدى نظيف قلقه من ظروف عملهم القاسية دون مراعاة لشروط الصحة والسلامة المهنية. حيث اصيب العشرات منهم اثناء عملهم ووقع بعضهم شهيدا من اجل لقمة العيش ، وطالب نظيف السلطة الوطنية والقطاع الخاص بضرورة تحمل المسؤولية تجاه قطاع العمال بتوفير فرص عمل بديلة في السوق المحلي الفلسطيني مشددا على ضرورة تنفيذ لوائح وبنود قانون العمل ومراعات شروط الصحة والسلامة المهنية ، وتفعيل لجنة السلامة ولجنة الاجور.

وفيما يتعلق بالمركز الجديد الذي يدعمه ماديا اتحاد عمال كتالونيا (UGT ) في اسبانيا والذي جاء كثمرة لعلاقة الصداقة بين الاتحادين الكتالوني والفلسطيني ،فقد اوضح نظيف ان التدريب سيشتمل في المرحلة الأولى التدريب على التطريز للسيدات وتدريب النساء والعمال والموظفين على عدد من برامج الحاسوب ، وكذلك تعليم اللغات الانجليزية والعبرية والفرنسية وبرنامج محاسبة للمؤسسات والجمعيات والاتحادات, وأشار نظيف أن اتحاد كتالونيا قدم 90 الف يورو لسنوات الثلاث القادمة منوها انه سيفتتح مركز تدريب عمال في بردلة وآخر في الجفتلك في الأغوار الفلسطينية.

كما تحدث المحامي صالح مشيدا بالانجازات التي قام بها الاتحاد في الدفاع عن قضايا العمال في كافة القطاعات وعبر عن تقديره لجهود الاتحاد في بناء علاقات عربية ودولية تصب في خدمة الطبقة العاملة الفلسطينية ، وتتجلى هذه العلاقة وتتبلور من خلال العدد الكبير من الوفود الاجنبية التي تزور اتحاد اريحا سنويا وتثمر عن مشاريع تصب في خدمة العمال والمجتمع الفلسطيني. ، ونوه الى العلاقة الطيبة التي تربط بين بلدية اريحا والاتحاد العمالي .
من جانبه تحدث علي خلة ممثل اتحاد نقابات عمال الدنمرك عن الانجازات التي قام بها اتحاد نقابات عمال فلسطين على مدار سنوات طويلة ، وان هناك حاجة الى مزيد من الجهود من اجل تطوير التشريعات الخاصة بالعمل .

وفيما تولت نبيلة العسلي خوالدة رئيسة دائرة المرأة عرافة الحفل جرى توزيع الشهادات على المشاركين في دورة ( العمل والحياة الجيدة في النقابات ) التي استهدفت اعضاء دائرة المراة ونقابة الزراعة والصناعات الغذائية ، بهدف بناء قدراتهم وتمكينهم من ادارة المشاريع الانتاجية الصغيره ، كما تم تكريم 14 عامل وعاملة من مؤسسات ومنشئات اريحا تقديرا لعطائهم وتميزهم في عملهم.