وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المؤتمر الدولي للصحافة الرياضية يختتم فعالياته في انطاليا بتركيا

نشر بتاريخ: 02/05/2010 ( آخر تحديث: 02/05/2010 الساعة: 21:59 )
انطاليا – معا - موفد رابطة الصحفيين – اختتم المؤتمر الدولي للصحافة الرياضية دورته الـ 73 في انطاليا التركية بعرض تقدمت به ثلاث مدن عالمية ترشحت لاستضافة المؤتمر الدولي الـ 75، وهي: لوزان السويسرية وروما الايطالية وتغوانا المكسيكية، علما ان المؤتمر الـ 74 سينعقد في مدينة سيئول الكورية في الفترة الواقعة ما بين 20/3-26/3/2011، بضيافة رئيس الاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضية ولجنة الاعلام الرياضي الكورية، وسيقرر مصير المدنية التي تستضيف الكونغرس الـ 75 اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد خلال الاشهر الستة القادمة على ابعد تقدير.

وتقدم المندوب عن لجنة الترشح لاستضافة المؤتمر الدولي الـ 75 في لوزان بعرض عن ابرز الايجابيات التي ترشح سويسرا ومدينة لوزان للفوز بالاستضافة، مشيرا الى ان لوزان هي العاصمة الرياضية العالمية لأنها تستضيف 46 اتحادا دوليا بالاضافة لوجود مقر اللجنة الالمبية الدولية فيها.
وتستضيف المدينة خلال الفترة المقترحة العديد من البطولات العالمية، فضلا عن وجود المتحف الاولمبي الوحيد في العالم الذي يحتوي على اجمل الاثار الاولمبية في العالم.

واستهل مندوب لجنة الترشح لمدينة روما بعرض فيلم عن المدينة وعززه بشرح مفصل عن الامكانيات المتوفرة والمتاحة وطبيعة المرافق التي تؤهلها لاستضافة الصحافيين الرياضيين، وقال: ان روما بحاجة لاستضافة المؤتمر من اجل للحصول على العديد من المشاريع الخاصة بالرياضة وتطويرها على غرار الموافقة على استضافة المؤتمر، ونامل ان نراكم في روما.

واختار مندوب لجنة الترشح المكسيكية الموسيقى التقليدية في مستهل العرض الذي تقدم به في ظل تصفيق حار من الصحافيين الحضور، اعقبه عرض للمرافق التي سيتم استخدامها لاستضافة الحدث في مدينة تغوانا التي تعتبر من اجمل المدن المكسيكية السياحية، ومن اجمل المدن السياحية العالمية.

واشار الى ان بلاده استضافت في الاعوام الثمانية الاخيرة أكثر من ثمانية احداث وبطولات رياضية عالمية، وهذا ايضا ما يرشح المدينة للاستضافة كونها تمتلك الخبرة الكافية في احتضان الاحداث المماثلة.

فعاليات اليوم الرابع
عبر التغطية اليومية لاحداث المؤتمر الدولي للصحافة الرياضية ، كان اليوم الرابع من الايام الاكثر اثارة وحراكا، وقد اشتمل على مناقشة اهم القضايا الخاصة بالاتحاد الدولي من الداخل وكيفية العمل على تطوير هيكليته، واجراء انتخابات عامة للمصادقة على مشروع قرار رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية "جاني ميرلو" بادخال رؤساء الاتحادات القارية إلى منظومة الاتحاد عبر ادراج اسم رئيس الاتحاد القاري بشكل تلقائي الى عضوية مجلس ادارة الاتحاد الدولي المكون من 24 عضوا.

وتم اجراء الانتخابات بحضور 85 دولة في قاعة الاجتماعات بسبب غياب بعض الدول عن حضور الجلسة الخاصة بالتصويت، وصادق على القرار رقم الـ 72 دولة ليتم اعتماد القرار بشكل رسمي من الاتحاد الدولي، واعرب "ميرلو" عن سعادته لنيل ثقة الاعضاء الصحافيين الحضور بالتصويت لمشروع القرار الذي اقترح، وشرح النقاط الايجابية التي تساعد الاتحاد على النهوض بشكل أفضل بعص الحصول في اعقاب ادخال الرؤساء القاريين لهذه المنظومة ما يشكل روح عالية من الاندماج والتعاون بين الاتحاد الدولي والاتحادات القارية.

وتم الحديث عن اصدار صحيفة خاصة بالاتحاد الدولي للصحافة الرياضية بحيث تكون شهرية او فصليه ويتم ارسالها الى جميع اعضاء الاتحاد الدولي بشكل منفرد كل إلى عنوانة كي يتعرف خلالها على الاخبار والاحداث الشهرية المتعلقة، التي يقوم بها الاتحاد الدولي، بالاضافة إلى عرض الاخبار الشهرية المهمة الخاصة بالاتحادات القارية والدولية المختلفة.

كازان 2013 " بطولة العالم الصيفية للجامعات"
على هامش اعمال اليوم الرابع تقدمت اللجنة المنظمة لبطولة العالم الصيفية للجامعات في مدينة كازان في جمهورية تترستان بعرض تفصيلي حول الاستعدادات التي تم القيام بها لهذه البطولة العالمية، مع عرض الصالات والملاعب الخاصة التي ستستضيف الحدث.
وقامت اللجنة بعرض المواقع الخاصة بالصحافيين وآليات التنقل والانترنت بشكل ترويجي لحض الصحافيين على الحضور من اجل تغطية الحدث، فضلا عن توزيعهم هدايا تذكارية للبطولة لجميع الصحافيين.

تركيا 2016 "امم اوروبا"
أكد محمود اوزغينير رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم، ان بلاده تملك من الامكانيات والمرافق التي ترشحها بقوة لتستضيف بطولة امم اوروبا للعام 2016، واضاف اوزغينير ان اتحاد بلاده اتم كافة الاستعدادات للترشح للحدث، لا سيما على صعيد تجهيز الحملات والمشاريع والاتفاقيات مع كافة بلديات المدن التركية التي سوف تستضيف البطولة.

وتفاءل ازغينير بشكل كبير بأن تكون بلاده هي صاحبة الاستضافة للمرة الاولى في تاريخها، واعتبر ذلك شرفا كبيرا لاتحاد الكرة التركي ولكافة الاتراك لأنهم جميعا متحمسين للحدث بدعم من الحكومة ومن الرئيس التركي.
وتقدم مندوب اللجنة التركية للترشح لبطولة امم اوروبا 2016 بعرض لجميع المرافق الرياضية الخاصة بالبطولة مع عرض للمقترحات الخاصة بمشاريع تشييد الملاعب الجديدة التي ستجهز خصيصا للحدث.

وقام، ايضا، بتوضيح نقاط القوة التي تسمح لتركيا بالاستضافة من خلال عرض طبيعة المواصلات التي سيتم تنظيمها خصيصا للحدث، واماكن الاقامة الخاصة باللاعبين والجماهير والوفود، والترتيبات الخاصة بالصحافيين الرياضيين وعرض كافة التسهيلات المقدمة.

زيارة اتحاد الغولف التركي
استقبل الاتحاد التركي للغولف جميع اعضاء الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية على مائدة الغداء في مقر الاتحاد في انطاليا، ورحب رئيس الاتحاد بالحضور، وقام بعرض تفصيلي عن البطولات التي يعقدها الاتحاد والنشاطات الخاصة، وقام جميع الحضور بجولة للتعرف على المكان والملاعب الخاصة بالاتحاد في منطقة انطاليا.