وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي: مناطق الأغوار بحاجة للتنمية والتطوير وتوفير الخدمات الاساسية

نشر بتاريخ: 03/05/2010 ( آخر تحديث: 03/05/2010 الساعة: 18:05 )
طوباس- معا- أكد مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية على أن السلطة الوطنية الفلسطينية تولي المناطق الحدودية والغورية أهمية خاصة لما لهذه المناطق من أهمية إستراتيجية.

وأشار إلى أن الكثير من مناطق الأغوار الشمالية تفتقر لأدنى مقومات الحياة الأمر الذي يستدعي الانتباه والعمل فيها لإحداث التنمية والتطوير وتوفير الخدمات الاساسية.

واكد طوباسي خلال التقائه بوفد من سكان منطقة البقيعة الشرقية/ الأغوار الشمالية والتي تضم تجمعات حمصة والحديدية وخلة مكحول على أن السلطة الوطنية الفلسطينية تولي هذه المناطق أهمية خاصة مؤكدا على أن السلطة ستصل بمشاريعها وبرامجها الى هذه المناطق.

وجدد رفض السلطة الفلسطينية للتقسيمات الإسرائيلية والتي تجعل من مناطق الأغوار جميعها ووفقا للمسيات الاسرائيلية اراضي "ج".

وأشار الى انه سيقوم خلال الأيام القادمة بجولات ميدانية لهذه التجمعات للاطلاع عن قرب على طبيعة المنطقة والتعرف عن الاحتياجات السكانية فيها.

بدوره استعرض عبدالرحيم بشارات في كلمة له باسم الوفد طبيعة الحياة في هذه التجمعات الرعوية والتي تفتقر لأدنى مقومات الحياة، مبينا أن المنطقة تفتقر لأي مصدر مائي الامر الذي يتطلب من السكان الحصول عليه من مكان يبعد 25 كيلو مترا على الاقل.

واشار بشارات الى الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية التي تلحق بمواطني المنطقة والتي ترتكب بحقهم بشكل مستمر موضحا ان إسرائيل تعمل بقوة من اجل ترحيلهم عن المنطقة وذلك عبر المضايقات والانتهاكات اليومية بحقهم.

وناشد بشارات السلطة الفلسطينية بايلاء هذه المنطقة مزيدا من الاهتمام والدعم للسكان الذين يتهددهم خطر الترحيل الحقيقي.

كما التقى المحافظ طوباسي في مكتبه اليوم بالمنسق الميداني لمركز اعارة المستلزمات والخدمات الطبية والتأهيلية "هاجر" كيس فيسر وبحث معه آفاق التعاون ما بين المركز والمحافظة .

واستعرض فيسر طبيعة عمل المركز والذي يقدم خدماته الطبية والتأهيلية للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة سيما الحالات الطارئة، مبينا أن المركز يعمل في خمس محافظات ما بين الضفة وغزة.

بدوره ثمن طوباسي لجمعية "هاجر" جهودها الرامية إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، معربا عن استعداد المحافظة لتقديم الإمكانيات المتاحة بما يكفل تقديم خدمات ومساعدات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.