وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حفلة موسيقية إحياء لذكرى الموسيقي فريدريك شوبان بنابلس

نشر بتاريخ: 03/05/2010 ( آخر تحديث: 03/05/2010 الساعة: 19:49 )
نابلس- معا- نظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى، وبالتعاون مع جمعية خريجي الجامعات والمعاهد البولندية في فلسطين، وجمعية نابلس للتنمية والتطوير المجتمعي، وبرعاية وزارة الثقافة، وممثلية بولندا في فلسطين، مساء أمس، حفلة موسيقية خاصة بعنوان" تحية فلسطينية" إحياء للذكرى المئوية الثانية لميلاد الموسيقي الكبير فريدريك شوبان، في قصر نابلس للثقافة والفنون، في حي رفيديا، غربي مدينة نابلس.

واحيا الحفل ،على مدار ساعة متواصلة، أساتذة وطلبة المعهد مقدمين معزوفات متنوعة للموسيقار البولندي شوبان تصف حياته ومعاناته وسحر الموسيقى التي جسدت عبر سنوات طويلة قضية الحنين للوطن رغم المنفى والاضطهاد والألم.

وتم افتتاح الحفل بحضور مدير عام جمعية نابلس امجد الرفاعي، ومدير البرنامج الخارجي لمعهد ادوارد سعيد في نابلس محمد فضل، والدكتور خالد صالح رئيس جمعية جريجي الجامعات والمعاهد البولندية، وممثلين عن الممثلية البولندية، وشخصيات رسمية وثقافية مهتمة، وغيرهم من أهالي طلبة الموسيقى والمتطوعين والمواطنين.

بدوره أشار الرفاعي إلى أن هذا الحفل يؤكد العلاقة الوثيقة ما بين الجمعية ومعهد ادوارد سعيد وان هذه الأمسية تعد بمثابة ثمرة تعاون، منوها إلى أن الجمعية ستنفذ العديد من النشاطات والفعاليات المماثلة في قصر نابلس الثقافي خاصة في مجال الفنون والموسيقى والمسرح إيمانا بأهمية هذه الفعاليات في إعادة روح الحياة الثقافية في مدينة نابلس.

من جانبه نوه فضل إلى موسيقى شوبان التي تمثل مصدرا للأمل والإلهام للشعوب المضطهدة، موضحا الارتباط ما بين قضية الشعب الفلسطيني وشوبان كونها تخاطب الوجدان الإنساني لاسيما وإنها تحمل معان كثيرة مفعمة بالحياة والأمل والحنين والانتماء والهوية.

يشار إلى أن قصر نابلس للثقافة والفنون يعد من المراكز الثقافية الجديدة في المدينة ويسعى إلى تنفيذ نشاطات فنية وثقافية ومجتمعية هادفة خاصة الدورات التدريبية والمخيمات الصيفية للأطفال واللغات الأجنبية والتبادل الشبابي وغيرها من الحفلات الموسيقية والفنية.