وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: حكومة اسرائيل الدولة الوحيدة تشرع الممارسات التعسفية بحق الاسرى

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 04/05/2010 الساعة: 12:57 )
بيت لحم- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن حكومة اسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تشرع أعمالها التعسفية واللانسانية بحق الأسرى الفلسطينيين وتضعها في إطار قانوني، مما يعتبر استهتارا بالمبادئ والقيم الإنسانية الدولية، محذرا من أن ذلك سيترك آثارا خطيرة على حقوق الأسرى.

جاءت أقوال قراقع تعقيبا على ما نشرته صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية تحت عنوان "رئيس الوزراء يفحص اقتراح قانون لتشيد ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين" تقدم بهذا القانون عضو الكنيست الاسرائيلي عن حزب الليكود داني دانون يتضمن حرمان الأسرى من زيارات الأهل ومن التعليم ومشاهدة التلفاز ومن إدخال الكتب والصحف وعزل المعتقلين في زنازين انفرادية لمدة غير محددة.

وأشار قراقع أن سياسة رسمية وممنهجة بدأت تطبقها إدارة السجون بحق الأسرى حتى قبل إقرار هذا المشروع تضمن التضييق على حياة الأسرى وبالتحديد الحرمان من الزيارات، موضحا أن 1200 عائلة من الضفة محرومة من الزيارات وكافة أسرى غزة وعددهم 900 أسير محرومين من الزيارات منذ 3 سنوات، وقال أن التعليم توقف في السجون حيث منع الأسرى من إدخال الكتب ومن تقديم امتحانات التوجيهي منذ عامين وأن سياسة العزل الانفرادي متواصلة حيث لازال يقبع 14 أسيرا في العزل بعضهم منذ 8 سنوات.

واعتبر قراقع أن حربا لا أخلاقية ولا إنسانية تشنها حكومة اسرائيل على حقوق الأسرى وتضع كافة إجراءاتها في إطار ما يسمى القانون وهو مناف ومخالف لأبسط المبادئ والحقوق الإنسانية في العالم، وسبق لحكومة إسرائيل أن شرعت ممارسة التعذيب بحق الأسرى ووضعته في إطار قانوني وهو تشريع لجرائم حرب وأعمال لا إنسانية تتناقض مع اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الإنساني.

ودعا قراقع الى توفير الحماية القانونية والإنسانية للأسرى وتدخل عاجل من الأمم المتحدة ولجنة حقوق الإنسان في جنيف لوضع حدّ لمثل هذه الممارسات الخطيرة.