وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو زيد بعد العودة من فرنسا يعلن ضخ الحكومة 5 مليون دولار في الخليل

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 04/05/2010 الساعة: 14:45 )
الخليل – معا - قسم الاعلام - حتى ساعات متاخرة من ليلة امس ، استمرت الجولة الميدانية لوكيل وزارة الشباب والرياضة موسى ابو زيد في محافظة الخليل والتي قام بها مباشرة بعد عودته من فرنسا بعد مشاركته في اجتماعات البنك الدولي في مرسيليا. واستمرت الزيارة من بعد ظهر الاثنين حيث بداها باجتماع مع رئيس بلدية الخليل رجل الاعمال خالد العسيلي ومن ثم زيارة الصالة ونادي شباب الخليل بعدها توجه الى الشمال الغربي من المحافظة فزار نوبا وخاراس وبيت امر واختتم زيارته في مركز شباب العروب حيث زار مشروع استاد العروب تحت انارة اضواء السيارات.

رافق وكيل الوزارة في زيارته كل من مدير المشاريع في الوزارة المهندس مالك البرغوثي ومدير مديرية الخليل صالح جاد الله ومدير عام مديرية بيت لحم عبد الناصر الشريف وطاقم مديرية الخليل المكون من ايمن الحيح وعبد الفتاح عرار ومحمد الهيموني وخالد القواسمي وفايز محيسن. وتعتبر هذه الزيارة الاهم خلال العام لما حققته من نتائج خاصة على مستوى دعم مرافق البنى التحتية وتنفيذ البرامج التي كان قد وعد بها الوكيل مع نهاية العام المنصرم حين اكد انذاك ان وزارة الشباب والرياضة وضعت سياسة جديدة تتمثل في التركيز على مرافق البنى التحتية والانشطة الشبابية والانشطة غير التنافسية وتاهيل الكوادر ودعم الاتحادات الرياضية في اتجاه المساهمة في مشروع التثقيف الوطني وبناء جسم شبابي يكون قادر على مجاراة تسارع الحياة في العصر الحديث.

اربعة ملايين دولار مساهمة الوزارة
نفذت وزارة الشباب والرياضة في الخليل مشاريع بقيمة اربعة ملايين دولار تمثلت في استاد الحسين بن علي حيث ساهمت الوزارة بمبلغ 1،589،000 دولار وستساهم بمبلغ 700 الف دولار لبقية المرحلة وساهمت الوزارة بمبلغ 2 مليون دولار في مشروع الصالة الرياضية وستغطي مبلغ 1،333،333 دولار هذا العام لاستكمال المشروع. كما قامت الوزارة بالمساهمة بمبلغ 275 الف دولار في استاد يطا وسيتم دفع مبلغ نصف مليون اخرى للتعشيب، اما في استاد دورا فستساهم الوزارة بمبلغ 530 الف دولار لتعشيب الملعب الذي سيكون جاهزا في غضون ستة شهور. هذا وتعتبر الوزارة شريكا في متابعة ملف بناء مقر نادي بيت الطفل الفلسطيني الذي تموله الوكالة الامريكية للتنمية بمبلغ 900 الف دولار. وقد مولت وزارة الشباب والرياضة تمويل بناء مركز الفينيق للانشطة الشبابية في مخيم العروب بقيمة 70 الف دولار.

السياسة العامة للوزارة
خلال لقاءاته المتعددة في المحافظة، شدد موسى ابو زيد على ان سياسة الوزارة تركز على تعزيز المواطنة والهوية وتطوير مهارات الشباب الحياتية من خلال الانشطة الكشفية والاعمال التطوعية والانشطة البيئية وتوفير المنشات دون وضع اليد على ادارتها واقتصار دور الوزارة على الجانب الاشرافي لان دور الوزارة ليس لوجستيا وانما يتمثل في رسم السياسات وبناء القدرات وتاهيل الكوادر وتقديم الدعم من اجل بناء نظام يضمن الاستمرارية في عملية تنمية القدرات البشرية وبالتالي فان الرياضات التنافسية ستكون من مسؤولية الاتحادات الرياضية التي تمر معظمها بحالة صحوة غير مسبوقة مبديا اعتزازه وتقديره بما تحققه هذه الاتحادات وخاصة اتحاد الكرة الذي حقق للوطن قفزة نوعية نعتز بها بفضل جهود رئيس الاتحاد اللواء جبريل الرجوب ومن هنا فقد ركز على ان دور الوزارة سيكون في عملية تاهيل الهيئات الادارية كل حسب تخصصه.

رزمة من المشاريع مع بلدية الخليل
باكورة لقاءات وكيل الوزارة كانت في بلدية الخليل حيث اجتمع مع رجل الاعمال خالد عسيلي رئيس البلدية وطاقم البلدية الهندسي تباحث الطرفان في رزمة من المشاريع على راسها استكمال بقية مرفقات الاستاد الرياضي والصالة الرياضية ومن ثم تم التاكيد على دعم الوزارة لبناء مضمار للفروسية بقيمة 200 الف دولار ومركز لتاهيل الشبيبة بقيمة 615 الف دولار وتاهيل مركز الشؤون الشبابي بقيمة 200 الف دولار واستكمال مشروع المبنى الشبابي في نادي طارق بن زياد في البلدة القديمة اضافة لبناء مقر لمديرية الشباب والرياضة الذي ياتي ضمن سياسة الوزارة الاستغناء عن كافة المقرات المستأجرة في كافة المحافظات. وقد ابدى رئيس البلدية سعادته بهذه الزيارة ووعد بتوفير كافة الاراضي والمخططات الخاصة لتنفيذ هذه المشاريع شاكرا وكيل الوزارة على هذا الاهتمام. ومن ثم قام الوفد بزيارة للصالة الرياضية التي ستفتح نهاية الشهر بحضور الرئيس ابو مازن.

اسرة شباب الخليل استقبلت الوكيل
المحطة الثانية لوكيل الوزارة كانت زيارة نادي شباب الخليل حيث كان في استقباله رئيس النادي معاوية القواسمي واعضاء الهيئة الادارية واللجان العاملة في النادي حيث استمع لشرح مفصل من رئيس النادي عن حجم الانشطة التي ينفذها النادي وتركيزه على كافة الالعاب الرياضية والانشطة الثقافية والكشفية وعلى النظام الاداري والمالي الذي تم اعتماده في النادي ومن ثم اطلع الوكيل على مخطط بناء مقر النادي الذي تموله الوزارة بقيمة 530 الف دولار بالاضافة لاقامة ملعب للتنس الارضي عند المقر الجديد للنادي الذي سيحتوي ايضا على ملعب خماسي معشب. وطالب الوكيل اسرة النادي بعد ان قام بجولة هناك بعدم التردد برفع بتقديم مشاريعها في الانشطة التنموية للوزارة.

تعشيب ملعب خاراس ومقر لنادي نوبا
توجه موكب وكيل الوزارة بعد ذلك الى منطقة الشمال الغربي للمحافظة حيث زار بلدة خاراس والتقى برئيس البلدية هناك واعضاء المجلس البلدي وقام بزيارة ميدانية لملعب البلدية الذي تم انشاءه ووعد بالمساهمة في تعشيب الملعب بمبلغ 300 الف دولار كون الملعب يمتاز بمقاييس دولية واصبحت بنيه التحتية جاهزة للتعشيب. من ثم توجه الى قرية نوبا واطلع على مشروع اقامة مقر للنادي ووعد في حال استكمال المخططات ان تقوم الوزارة بالمساهمة في بناء المقر.

تشطيب الطابق الثاني لنادي بيت امر
رئيس البلدية ورئيس النادي وعدد من اعضاء المجلس البلدي والهيئة الادارية للنادي كانوا في استقبال وكيل الوزارة وصحبه في مقر النادي الذي ستفتح المرحلة الاولى منه نهاية الشهر برعاية دولة رئيس الوزراء وقد استمع لشرح مفصل عن هموم النادي ومشاريعه من نصري صبارنة رئيس البلدية ومحمد مصلح رئيس النادي ومن ثم قدم ابو زيد للنادي منحة تشطيب الطابق الثاني للنادي وطلب المخططات والميزانيات بشكل فوري لبدء التنفيذ. وطالب الوكيل ايضا ادارة النادي بالاستمرار في متابعة تنفيذ برامج الاندية الصديقة للطلائع والبرامج الشبابية اضافة للبرامج التي ينفذها النادي.

اختتام الجولة في العروب
فوز وصوله الى مخيم العروب كان رئيس واعضاء اللجنة الشعبية في المخيم ورئيس واعضاء مجلس ادارة المركز وابناء التنظيم وعدد من وجهاء وفعاليات المخيم في استقباله في مركز الفينيق للانشطة الشبابية الذي نفذته الوزارة بكلفة 70 الف دولار ومن ثم تلقى شرحا عن كافة انشطة المركز ومشاريعه المستقبلية في حين قام ابو زيد بتقديم شرح عن سياسة الوزارة وتركيزها على مشاريع البنى التحتية وانشطة المخيمات الصيفية والمعسكرات الشبابية وتاهيل الكوادر الادارية ومن ثم قام بزيارة لمشروع بناء الاستاد الرياضي في المخيم تحت انوار مصابيح السيارات ووعد ببذل كافة الجهود من اجل اتمام المشروع ليخدم المنطقة والكادر الشبابي هناك مشيدا بجهود اللجنة الشعبية وادارة المركز لتطوير الاداء الاداري وتنفيذ البرامج الرياضية والشباتبية التي تخدم قطاع الشباب في المخيم.

ميزانية خاصة للانشطة غير التنافسية
خلال الجولة التي قام بها الوكيل وخلال لقاءاته المتعددة في كافة المواقع التي زارها وامام كافة الكوادر التي استقبلته، اكد ان الحكومة الفلسطينية وعبر وزارة الشباب والرياضة ستقوم بتمويل برامج شبابية ستكون غير تنافسية وستركز على رسم السياسات وبناء القدرات وتنفيذ البرامج التوعوية والبيئية والصحية للجنسين ولكافة الاعمار بقيمة خمسة ملايين دولار.