وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الافرنجي يستقبل رئيس مكتب تمثيل مملكة هولندا لدى السلطة الوطنية

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 04/05/2010 الساعة: 16:37 )
رام الله- معا- التقى عبدالله الإفرنجي مستشار الرئيس للشؤون الدولية صباح اليوم في مكتبه في مقر الرئاسة في رام الله، رئيس مكتب تمثيل مملكة هولندا لدى السلطة الوطنية جاك تويس فان اوفورد. حيث دار الحديث عن أحر التطورات على الساحة الفلسطينية لا سيما الجهود الفلسطينية والعربية والدولية المتعلقة ببدء مفاوضات غير مباشرة.

وشرح الإفرنجي ان هذه المفاوضات غير المباشرة ستكون عبر الطرف الأمريكي، وان بيان لجنة المتابعة العربية التي انعقدت في القاهرة الأسبوع الماضي قد أيد إجراء هذه المفاوضات غير المباشرة لمدة أربعة شهور.

وأضاف الإفرنجي أن الرئيس سيرأس إجتماعات اللجنة المركزية واللجنة التنفيذية عند عودته لبحث هذه المسالة الهامة واتخاذ القرار بشأنها.

وتحدث الإفرنجي عن النشاط الدبلوماسي والسياسي الذي يقوم به السيد الرئيس، قائلا ان هذا النشاط الهائل الذي بدأ بزيارته لدول أمريكا اللاتينية والدول الأوروبية والأسيوية وإختتمها بالصين والأمارات والعربية السعودية، ومصداقية الرئيس قد حشدا الدعم السياسي العربي والعالمي للموقف الفلسطيني الداعي لإنهاء الاستيطان والاستمرار في العملية السياسية وصولا لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى الموقف الأمريكي الأخير الذي عبر عنه الرئيس اوباما، بأن قيام دولة فلسطينية يعتبر مصلحة إستراتيجية للولايات المتحدة.

وأوضح ان الدول العربية أيدت الموقف الفلسطيني في القمة العربية في سيرت وكذلك لجنة المتابعة العربية التي أيدت في إجتماعها الأخير الدخول في مفاوضات غير مباشرة، وأضاف أن هذه المفاوضات ستجري على أرضية خارطة الطريق والمبادرة العربية والاتفاقيات ووفق القرارات الدولية وأوضح أن الولايات المتحدة ستتحمل وتحمل المسؤولية للطرف الذي سيعطل هذه المفاوضات.

وعن إعلان قيام دولة فلسطين قال الإفرنجي ان بناء مؤسسات الدولة سوف يستمر بشكل مكثف، وهذا لا يعني كما قال السيد الرئيس محمود عباس الإعلان عن قيام الدولة عبر أجراء أحادي الجانب، بل بالتشاور والتنسيق مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن واللجنة الرباعية.

وفي ختام الاجتماع شكر المستشار الإفرنجي ممثل مملكة هولندا على الدعم السياسي والمادي الذي تقدمه هولندا للسلطة الوطنية مثمنا الدور الهولندي في دعم الجهود السلمية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.