وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظيم مهرجان الثقافة والشعر السنوي لطلبة مدارس المديرية

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 04/05/2010 الساعة: 21:31 )
قلقيلية - معا - أقامت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية "اليوم" الثلاثاء، بالتعاون مع مديرية ثقافة قلقيلية ، ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وجمعية منتدى المثقفين في قلقيلية ، مهرجان الثقافة والشعر السنوي لطلبة المدارس ، وذلك في تصفية دوري المسابقات الثقافية والمناظرات الشعرية بين طلبة مدارس المحافظة .

وافتتح المهرجان الذي أقيم في قاعة الشهيد ياسر عرفات في مبنى تربية قلقيلية يوسف عودة مدير التربية والتعليم في قلقيلية بكلمة أكد فيها أهمية هذا المهرجان في ترسيخ قيم الثقافة الأصيلة ، من خلال إبداعات الطلبة في الشعر العربي والأدب والثقافة ، مشددا حرص مديرية التربية على تنمية هذه الإبداعات والاتجاهات الأدبية لدى الطلبة .

وشكر عودة كافة الفرق المشاركة في المسابقة الثقافية العلمية والمناظرة الشعرية ، مؤكدا أن جميع الفرق المشاركة هي فائزة بغض النظر عن ترتيبها نظرا لإبداعاتهم الأدبية والثقافية والعلمية .

أما هشام دويكات مدير مديرية ثقافة قلقيلية ، فقد تحدث بكلمة شدد فيها حرص وزارة الثقافة على تنمية الإبداعات الثقافية والفنية والأدبية لدى أطفال وشباب فلسطين ، من خلال النشاطات الثقافية المختلفة ، مؤكدا على أهمية تكامل عمل وزارة الثقافة مع وزارة التربية والتعليم لتنمية الإبداعات الكامنة لدى الطلبة ورعايتها وصولا إلى الإبداع .

بدوره ألقى رائد عمر منسق مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي كلمة أوضح فيها حرص مؤسسة تامر على دعم النشاط الثقافي في المجتمع الفلسطيني وخاصة بين شريحة الأطفال وطلبة المدارس، مبينا أهمية هذا المهرجان الثقافي الشعري خاصة أن مؤسسة تامر تعمل على تنمية إبداعات الطلبة من خلال شراكة حقيقية وعميقة مع التربية والتعليم وصولا إلى خلق حالة إبداعية مستمرة في المدارس من خلال مورد الثقافة المتوفر في كل مدرسة وهو المكتبة المدرسية .

وتم خلال المهرجان تنظيم المسابقات النهائية بين المدارس المتأهلة للمرحلة النهائية، حيث فاز بالمرتبة الأولى فريق مدرسة ذكور السعدية الثانوية، وبالمركز الثاني فريق مدرسة بنات أبو علي الثانوية ، والمراكز الثالثة والرابعة فريقي بنات جيت الثانوية وذكور السلام الثانوية .

في حين كانت نتيجة المناظرة الشعرية على النحو التالي : فاز بالمرتبة الأولى فريق مدرسة بنات أبو علي الثانوية ، وبالمركز الثاني فريق مدرسة بنات فاطمة سرور الثانوية ، والمراكز الثالثة والرابعة فريقي بنات الشيماء الثانوية ، وبنات جيت الثانوية .

وفي نهاية المهرجان الثقافي تم توزيع الهدايا والجوائز على الفرق الفائزة، والتي قدمتها كل من مديرية التربية والتعليم وجمعية منتدى المثقفين .

هذا وأوضح مؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية أن تنظيم مهرجان الشعر والثقافة هو نهج سنوي تقوم به مديرية التربية والتعليم بالتعاون مع جمعية منتدى المثقفين ومؤسسة تامر إضافة إلى مديرية الثقافة ، حيث شاركت فرق من طلبة المدارس الثانوية في مديرية قلقيلية في الدوري الثقافي والمناظرة الشعرية .

وقد تم تشكيل لجان لوضع الأسئلة ولجان للتحكيم وتنفيذ المسابقات، مبينا أنه أشرف على تنظيم وتنفيذ الدوري الثقافي والمهرجان الثقافي الختامي قسم النشاطات التربوية في تربية قلقيلية بالتعاون مع قسم الإشراف التربوي ، وطاقم عمل مكون من : إسماعيل عناية مشرف اللغة العربية ، وحنان عياد وخالد عرباس ومعاذ نزال من مديرية التربية والتعليم وكل من مها عتماوي وسهير أبو حامد ووفاء صبري وداود محفوظ من مدارس المديرية .