وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توزيع اشتال بطيخ مركب على خمسين مزارعا في جنين

نشر بتاريخ: 04/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 00:49 )
جنين-معا-قامت جمعية مزارعي محافظة جنين، وبالتعاون مع اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين، وبدعم وتمويل من "مرفق البيئة العالمي_ جايفا، وبرعاية مباشرة من محافظ جنين، قدورة موسى،بتوزيع اشتال البطيخ والشمام والقرع على خمسين مزارعا، في منطقتي كفردان وقباطية وقرى شرق جنين، وذلك لزراعة الاشتال على ما مساحته 50 دونما.

ويهدف هذا المشروع الى إعادة زراعة البطيخ والشمام المركب على بذور القرع، والذي يشتهر بمقاومتة لمرض " فنزاريوم" المنتشر الآن في الاراضي والسهول الزراعية في الاراضي الفلسطينية، الأمر الذي يمكن المزارعين من زراعة محاصيلهم في المستقبل دون اي عوائق مرضية او اخرى.

وتكفل المزارع بدفع خمسين دولارا امريكيا، عن كل دونم زراعي، لحصوله على الاسمدة العضوية والمبيدات الحشرية والادوية، بالاضافة الى تكفل المزارع بدفع نصف قيمة الاشتال فيما تكفلت الجهات الداعمة والممولة بدفع الباقي.

وشكر محافظ جنين، قدورة موسى، الجهات الداعمة واتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين، وجمعية مزارعي محافظة جنين التي كان لها دور كبير في تحسين الزراعة في المحافظة.

واضاف موسى الى ان الاشتال التي وزعت اليوم معروف عنها بمقاومتها للامراض وهي بذلك تحصن الانتاج الزراعي من البطيخ والشمام.

ونوه موسى الى ان محافظة جنين قد حرمت منذ اربعين عاما من زراعة البطيخ والشمام وخاصة في سهل مرج ابن عامر الذي يشتهر بها ، ونسعى من خلال زراعة البطيخ والشمام الى التطلع نحو الاكتفاء الذاتي والتصدير الى دول الشرق الأوسط، وبجودة عالية وباسعار تنافسية بالاضافة الى تحقيق مبدا مقاطعة المنتجات الاسرائيلية.

بدوره، شكر صاحب مشتل ابو الرب للاشتال الزراعية في بلدة قباطية، ذياب ابو الرب، وزارة الزراعة وجميع الجهات الداعمة لهذه الفكرة التي ستعود نفعا وايجابا على مزارعي المحافظة.

بينما تطرق رئيس جمعية مزارعي محافظة جنين، هاشم ابو حسن، الى انه منذ عامين ونحن نحاول مليا في انجاز هذا المشروع لكننا نفشل دوما في تحقيق الفكرة، وفي هذا العام نجحت الفكرة بفضل تعاون مشتل ابو الرب في تركيب البذور بين البطيخ والقرع.

واكد ابو حسن الى ان محافظة جنين كانت تشتهر بزراعة البطيخ حيث كانت تستحوذ على ما مساحته اكثر من عشرين الف دونما، وكانت تصدر بضاعتها الى الاسواق المحلية في فلسطين وخارج اراضي الوطن.

وتابع ابو حسن الى اننا سنعمم مثل هذه الافكار وخاصة تلك التي تدعم انتاج وزاراعة البطيخ، وسنشكل جمعية متخصصة بمزارعي البطيخ في المحافظة ليتم تغطية مجمل مساحات المحافظة بزراعة البطيخ، والحرص دوما على تغطية مجمل مساحات اراضي الضفة الغربية، لتعود جنين الى مركز الصدارة في انتاج البطيخ، لما يشكل البطيخ من تراث محلي اشتهرت على اثره المحافظة.

وشكر احد المزارعين الجهات الداعمة لهذه الفكرة وخاصة جمعية مزارعي المحافظة لما كان لها من دور فاعل في تحقيق وانجاز المشروع، الامر الذي سيعود ايجابا على دخله الفردي وعلى سكان المحافظة بشكل عام.