وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة الخدمة الاجتماعية بالمفتوحة يزورون مؤسسات الرعاية الاجتماعية

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 12:53 )
نابلس- معا- نظم قسم الخدمة الاجتماعية في منطقة أريحا التعليمية وبإشراف الدكتور راتب أبو رحمه مشرف الخدمة الاجتماعية في الجامعة، بزيارة إلى مؤسسات الرعاية الاجتماعية في مدينة نابلس امس الثلاثاء.

وشارك في الزيارة طلبة الخدمة الاجتماعية (تدريب ميداني 2 و 4). حيث تم زيارة كل من مركز الشيخ خليفة بن زايد للتأهيل المهني، ومركز الدراسات النسوية وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، ومركز الخدمة المجتمعية التابع لجامعة النجاح الوطنية.

وبدأ الوفد الطلابي بزيارة مركز الشيخ خليفة بن زايد للتأهيل المهني حيث كان في استقبال الوفد سميرة عليوي مسؤولة قسم التقييم في المركز وقامت باعطاء الطلبة فكرة شاملة عن المركز وخدماته والفئات المستهدفة والاقسام والمهن المتوفرة في المركز.

كما رحبت مديرة المركز غانية الدنبك بالوفد الطلابي واكدت على اهمية الخدمات التي يقدمها المركز، في حين اقترح الدكتور راتب ابو رحمة على ادارة المركز ان يتم فتح قسم لتسويق المنتجات التي يقوم المتدربين في المركز بعملها من مطرزات وستائر واثاث خشبي والمنيوم وغير ذلك من منتجات المركز المختلفة مما يعود بالفائدة المادية للمركز والمعنوية للمتدربين. وبعد ذلك اصطحبت مسؤولة التقييم سميرة عليوي الطلبة في جولة للإطلاع على الأقسام والورش الموجودة في المركز.

وقد كان الطلبة قد التقوا في بداية زيارتهم الدكتور عماد اشتية مدير برنامج التنمية الاجتماعية والاسرية في جامعة القدس المفتوحة، والذي اكد على اهمية المركز والخدمات التي يقدمها، وذكر ان مسؤولة التقييم في المركز هي خريجة قسم الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة.

وقال انه كان لها دور كبير في فتح مجال التعاون بين الجامعة والمركز من حيث الزيارات الدورية لطلبة الجامعة اضافة الى تدريب الطلبة ومساعدتهم. كما أكد على ان جامعة القدس المفتوحة قد قطعت شوطا كبير وجيد في مجال الخدمة الاجتماعية وذلك يعود للمشرفين الاكاديميين وادارات الجامعة الذين يحرصون على اعطاء الطلبة المعلومات الاكاديمية والعملية اللازمة لتأهيلهم للعمل بعد الدارسة.

وتوجه الطلبة إلى مركز الدراسات النسوية وهي مؤسسة نسوية مستقلة تعمل في مجال الدفاع عن حقوق النساء وتعزيزها، حيث كان في استقبالهم مديرة المركز السيدة روضة بصير والتي قدمت شرحا مفصلا عن المركز الذي تأسس في العام 1989، وحول بداياته وفكرة انشائه، والخدمات التي يقدمها للمجتمع المحلي من تثقيف وتوعية حيث ساهم المركز في سد جزء من حاجة الحركة النسوية الفلسطينية بشكل خاص والحركات الاجتماعية بشكل عام في توفير دراسات ميدانية عن واقع واحتياجات المرأة الفلسطينية بهدف وضع برامج تهدف إلى تمكين النساء من الوصول إلى الموارد المختلفة والاستفادة منها للنهوض بواقع النساء الفلسطينيات والتجاوب مع احتياجاتهن وتمكينهن من العيش بحرية وكرامة ومساواة.

وقدمت السيدة بصير في نهاية الزيارة مجموعة من النشرات والكتيبات والدراسات الخاصة بقضايا الارشاد النفسي والعنف الجنسي ارشادات للتعامل مع بعض المشكلات الاجتماعية وهي من اصدار المركز الى جامعة القدس المفتوحة

ومن ثم توجه الطلبة إلى جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني وكان في استقبالهم من العلاقات العامة رماح الطاهر ومحسن عقروق، حيث التقى الوفد الطلابي في بداية زيارته بالمدير العام للجمعية السيد يحيى عودة الذي رحب بالوفد وقدم لهم شرحا وافيا ومفصلا حول تأسيس الجمعية وخدماتها وذلك منذ تأسيسها في مدينة نابلس عام 1950 وحتى اليوم. واكد السيد عودة ان الجمعية على تواصل وتعاون مستمرين مع جامعة القدس المفتوحة وذكر ان في الجمعية عدد كبير من خريجي جامعة القدس المفتوحة اضافة الى عدد من المتدربين الذين يحضرون للتدريب في الجمعية بشكل دوري، وفي نهاية اللقاء أجاب على أسئلة واستفسارات الطلبة

ثم اصطحب كل من رماح الطاهر ومحسن عقروق من العلاقات العامة في الجمعية الطلبة في جولة على أقسام الجمعية المختلفة حيث استمع الطلبة الى شرح مفصل حول كل قسم وما يقدمه من خدمات للفئات المستهدفة.

وبعد ذلك توجه الطلبة إلى جناح معرض مركز الخدمة المجتمعة في جامعة النجاح الوطنية، حيث استقبلهم مدير المركز السيد بلال سلامة، وقدم شرحاً وافياً ومفصلاً من خلال عرض بوربوينت عن المركز والخدمات التي يقدمها والفئات المستهدفة والمستفيدة من خدماته، كما تطرق الى الجانب التطوعي في المركز، وما يقدمه من خدمات الدعم النفسي والمادي والاجتماعي، بعد ذلك قام الوفد بعمل جولة على المعرض حيث قدم احد المتطوعين شرحا مفصلا للطلبة عن الصور التي كانت تعرض الخدمات المختلفة والمميزة التي يقدمها المركز. وفي نهاية الزيارة اجاب المدير على أسئلة واستفسارات الطلبة.

وشكر الدكتور راتب ابو رحمه مشرف الخدمة الاجتماعية في الجامعة هذه المؤسسات لحسن استقبالهم وتعاونهم مع الطلبة والجامعة آملا بان يستمر هذا التعاون في المستقبل.

وقد كانت الزيارة ناجحة وادت الغرض والهدف المرجو منها، وحصل الطلبة على معلومات وافية وشاملة حول المؤسسات وشكروا هذه المؤسسات كما شكروا مشرف الخدمة الاجتماعية في الجامعة الدكتور راتب ابو رحمة على هذه الزيارة المفيدة والهامة، واكدوا رغبتهم في تكرار مثل هذه الزيارات لما لها من اهمية كبير في اطلاعهم على الخدمات التي تقدمها المؤسسات بشكل مباشر واستفادتهم في التدريب وفي التحضير لمرحلة العمل ما بعد الدراسة.

علما أن هذا النشاط يأتي ضمن متطلبات مقرر التدريب الميداني لطلبة تخصص الخدمة الاجتماعية، وتعزيزا للتواصل القائم بين جامعة القدس المفتوحة، ومؤسسات المجتمع المحلي.