وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزير القواسمي يستلم سيارات جمع النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 14:23 )
رام الله- معا- ضمن حفل توزيع الدفعة الثانية لسيارات جمع النفايات الصلبة والمقدمة من المنحة اليابانية من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP وذلك في مقر شركة البرج وبحضور وزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي وممثل الحكومة اليابانية السيد ياماموتو والسيدة ريما أبو مدين ممثلة برنامج الامم المتحدة ومدير شركة ايفيكو ووفد من رؤساء المجالس المشتركة المعنية بهذا الموضوع، قام الوزير باستلام سيارات جمع النفايات الصلبة وتوزيعها على مجالس الخدمات المشتركة للنفايات الصلبة المتمثلة في محافظات القدس ونابلس وطوباس والخليل.

ورحب د. القواسمي بالحضور وأشاد بالتزام الحكومة بتقديم خدمات افضل للمواطنين، وأكد ان هذا القطاع في تطور مستمر وذلك بسبب الجهود اليابانية التي عملت على احداث تغيير وخدمة عصرية لجمع النفايات وطمرها بطريقة صحية، كما سيكون هناك مكب نفايات عصري في كل من زهرة الفنجان والمنية والخليل وبيت لحم. هذا وشكر معاليه كل من الحكومة اليابانية وUNDP وقال ان هذا انجاز عظيم لكونه اشعار للمواطن بان هناك اهتمام متزايد بتقديم خدمه له.

وبدوره ممثل الحكومة اليابانية السيد ياماموتو عبر عن امتنانه للسلطة الوطنية الفلسطينية ولشركة ايفيكو وUNDP وللجهود والتعاون والعمل معا في تنفيذ هذا المشروع، فهو مشروع لتحسين ادارة النفايات الصلبة والذي شمل 40 اليه ثقلية و2000 حاوية وبتكلفة 5.5 مليون دولار امريكي. فان لهذا المشروع قيمة عاليه ومهمة منها المساهمة في حماية الصحة العامة وبناء دولة فلسطينية مستقلة من منظور الحكم المحلي بالاضافة الى تعزيز صداقة بين الشعب الياباني والفلسطيني وتحصيل مشاريع اخرى ستقوم بتقديمها اليابان لمساعدة الشعب الفلسطيني بكل الاشكال الممكنه لبناء الدولة الفلسطينية.

أما السيدة ريما ابو مدين ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي، فشكرت بدورها الجهات المتعاونه وقالت ان توزيع سيارات جمع النفايات الصلبه ستشمل 1.7 مليون مواطن، وان من اهداف UNDP رفع مستويات الخدمة سواء في قطاع المياه او النفايات الصلبة وتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

ومن الجدير بذكره ان هذه المعدات تعتبر الخطوة الاولى في مثل هذه المشاريع، ولذلك من المفترض ان يكون هناك استدامه، فان وزارة الحكم المحلي ستعمل بشراكة تامه وتحديد احتياجات المناطق ورفع كفاءتها. هذا وقد تم توزيع السيارات حسب خطة تشغيل سيارات النفايات الصلبة 12 كوب المعاد توزيعها، حيث تم توزيع سيارة واحدة لمجلس الخدمات المشترك في محافظة طوباس والتي سيكون خط سيرها طوباس - الثغرة، وسيارة اخرى للقدس حيث خط سيرها بيت عنان- خربة ام اللحم- قطنة- القبية.

هذا وتم تسليم مجلس الخدمات المشترك لمحافظة الخليل سيارتين، فالاولى خط سيرها سيكون في منطقة دورا والثانية نوبا- الشيوخ- ترقوميا- اذنا، بالاضافة الى سيارتين لمحافظة نابلس وخط سير السيارة الاولى عقربا- اوصرين- جوريش- المجدل- دوما- جالود- قصرة واما الثانية: تل- عراق بورين- صرة- قوصين- بيت ايبا- الناقورة- دير شرف.