وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"صك" للتسويق والتطوير العقاري تنظم ورشة بغزة حول قانون الاراضي

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 15:50 )
غزة - معا- نظمت شركة صك للتسويق والتطوير العقاري ورشة عمل في قطاع غزة حول قانون الأراضي في فلسطين وذلك بالتعاون مع نقالة المحامين الفلسطينيين، بحضور رفيق أبو العطا المدير العام للشركة وعدد من المحامين والقانونيين الفلسطينيين.

وأوضح الدكتور عاشور كلاب رئيس الدائرة القانونية بهيئة تنظيم سوق فلسطين العقاري، قانون الأراضي في فلسطين والقانون المطبق في الأراضي الفلسطينية، وقسم الأراضي الى عدة أنواع وهي الأراضي المملوكة، الأميرية، المتروكة، الموقوفة، والأراضي الموات، لافتا الى المشاكل الرئيسية التي تكتنف التعامل مع هذه الأراضي والدارج مواجهتها بالوسائل القانونية.

وطرح عاشور نبذة تاريخية عن قوانين الأراضي التي تم العمل بموجبها في فلسطين بدءا بالقانون البريطاني وصولا الى الوقت الحالي، وأوضح المغزى من وراء تطبيق تلك القوانين من قبل الانتداب البريطاني والاحتلال الإسرائيلي، موضحا الحلول القانونية المتبعة للخلاص من المشاكل التي تواجه المجتمع الفلسطيني في المجال العقاري والتعامل بالأراضي، مستندا في توضيحه لهذا الموضوع على أحكام المجلة العدليةن وقانون الأراضي، وقانون المواريث، والوصية الواجبة، وقانون الصلح العثماني.

واهتم عاشور بطرح الجانب العملي في المجال العقاري وقانون الأراضي، مذكرا المحاميين المتدربين بالوسائل الناجحة والقانونية المناسبة للتعامل مع قضايا الأراضي وما يكتنفها من مشاكل، وتطرق الى التوصيف القانوني الصحيح للقضية المتناولة وهي "نزاع حول عقار أو ارض معينة"، مشيرا الى القواعد العامة التي يتم التعامل بها في مثل هذه القضايا، وعناصر إثبات الملكية، لافتا الى مشكلة الملكية على الشيوع وما يعتريها من مشاكل متفرعة عنها، وتحدث عن "التسجيل بالغش" حيث تتمثل هذه المشكلة بالتسجيل في دائرة الطابو وذلك إما بالخطأ أو باستعمال الطرق الاحتيالية ومنها التنفيذ العيني أو إلغاء التسجيل، مركزا على المادة "66" من قانون الأراضي.

وأشار د. عاشور إلى موضوع تقسيم الأموال والذي يرتكز عمليا على دعوى"إزالة الشيوع" بأنواعها من قسمة رضائية، وقسمة قضائيةن مؤكدا على أنه سيتم تناول هذه المواضيع بالتفصيل وبتعمق في جلسات قادمة نظرا لأهمية قانون الأراضي، معلنا أن شركة صك ستقوم بتقديم الدورات التدريبية والجلسات العلمية في هذا الموضوع، داعيا المهتمين بتسجيل أسمائهم لدى نقابة المحاميين.

من جهته رحب على الدن عضو مجلس إدارة نقابة المحاميين في قطاع غزة بالحضور وثمن الجهد الذي تبذله شركة صك للتسويق والتطوير العقاري والمتمثل بالتعاون مع نقابة المحاميين، داعيا المحاميين المتدربين الى التركيز والتعاون في هذا المجال وذلك لعموم الفائدة.

وفي نهاية الورشة تم توزيع كتيبات "دليل المستثمر" الخاص بهيئة تنظيم سوق فلسطين العقاري" ومشروع القانون المعمول به لدى الهيئة، كذلك تم توزيع المادة العلمية على المتدربين ووضعت المادة لدى مكتبة النقابة للمهتمين.