وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طوباس والاغوار الشمالية يستقبل عدة وفود

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 16:35 )
طوباس- معا- التقى مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم الاربعاء عدة وفود ضمت كل من اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة، ومنطقة عاطوف، قرية تياسير والمؤسسة الاسبانية " ACF".

ورحب طوباسي بالوفود الضيوف، موضحا أن المحافظة على استعداد كامل لتقديم الخدمة والمساعدة لكافة أبناءها وفي مختلف المواقع.

واستعرض طوباسي طبيعة المحافظة وتقسيماتها الجغرافية، مشيرا إلى الخصوصية التي تمتاز بها المحافظة من حيث احتواءها على الكثير من المناطق الحدودية ومناطق الأغوار التي تتعرض لانتهاكات واعتداءات إسرائيلية متكررة، مبينا بأنه سيعمل على وضع خطة تنموية شاملة لجميع مناطق المحافظة بغية الوقوف على الاحتياجات وذلك حسب الأولوية والحاجة.

وأوضح أن المحافظة تعمل على إحداث التنمية في مناطق المحافظة للنهوض في القطاعات المختلفة وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في كافة أنحاء المحافظة.

بدوره استعرض ياسر أبو كشك رئيس اللجنة الشعبية لخدمات المخيم طبيعة عمل اللجنة والمشاريع التي تنفذها في المخيم، مشيرا إلى التعاون القائم بين اللجنة وبقية المؤسسات في المخيم.

واكد الطوباسي ان السلطة الوطنية الفلسطينية تولي المناطق الحدودية والغورية اهمية خاصة في برامجها التنموية والتطويرية، نظراً لما لهذه المناطق من اهمية استراتيجية ووطنية، مشيرا خلال لقائه وفداً من منطقة عاطوف الى ان الكثير من مناطق الاغوار تفتقر للحد الادنى من مقومات الحياة، في وضع يستدعي المزيد من الانتباه للعمل على احداث التنمية والتطوير فيها، وتوفير الخدمات الاساسية للقاطنين فيها بما يسهم في تعزيز صمودهم.

وبدوره عرض عبد الله بشارات رئيس المجلس القروي احتياجات منطقة عاطوف على المحافظ وتحديداً شبكات الطرق وافتقار المنطقة لمركز طبي واضافة غرف صفية جديدية، مثمنا جهوده في ايلاء المناطق الحدودية والمهمشة اهمية قصوى في رفدها بمشاريع البنية التحتية والعمل على توفير على توفير متطلبات الحياة الكريمة لسكانها.

وخلال استقبال طوباسي اليوم لوفد من قرية تياسير أشار إلى ضرورة إحداث التنمية والتطوير في كافة إرجاء المحافظة، مبينا ان عملية إحداث التنمية ستكون وفق الاولويات، مشيرا الى أهمية المرأة وما تقوم به من دور، داعيا إلى ضرورة إشراك المرأة في اتخاذ القرار وذلك انطلاقا من دورها الريادي في عملية النضال، موضحا بأنه سيعمل على تطوير عمل المراكز والجمعيات النسوية بما يخدم هذا القطاع.

بدوره استعرض رباح عبد الرازق نائب رئيس المجلس القروي في تياسير طبيعة القرية وما تعانيه من إجراءات إسرائيلية كون معظم أراضيها مناطق عسكرية مغلقة ضمن المسميات الإسرائيلية، واحتياجات القرية الى المشاريع التي تفتقلر اليها والتي تتمثل في البنية التحتية تحديدا، وازمة المياه التي تتفاقم مع بداية فصل الصيف.

وتحدثت فائدة دبك عن المركز النسوي ونشاطاته التي يقدمها للنساء داعية الى ضرورة ايلاء المراة والمراكز النسوية بمزيد من الاهتمام.

وعلى الصعيد ذاته التقى طوباسي اليوم وفدا من المؤسسة الاسبانية " ACF" وبحث معه أفاق العمل والتعاون المشترك، مشيدا بعمل المؤسسات الأهلية الاغاثية للفلسطينيين، معربا عن استعداد المحافظة للتواصل مع المؤسسات بما فيه مصلحة المواطن، واستعرض واقع المحافظة الزراعية بالدرجة الأولى الأمر الذي يجعل من المزارعين شريحة أساسية في قطاع العمالة في المحافظة.

واستعرض ممثلو المؤسسة الاسبانية طبيعة الخدمات التي تقدمها المؤسسة والتي تعمل مع المزارعين في 5 مواقع من الأراضي الفلسطينية، مشيرين الى ان المؤسسة عملت مع المزارعين في المحافظة لثماني سنوات متواصلة من خلال فرع لها في طوباس قبل ان تنتقل وتباشر العمل مع المحافظة وعبر مكتب نابلس.

وتعمل المؤسسة الاسبانية مع المزارعين عبر عدة جوانب كتوفير البنية التحتية للمزارعين والتشبيك مع التجار لتسهيل عملية التسويق.