وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عقد اجتماع تمهيدي لبناء نظام المعلومات الصحية الفلسطيني

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 16:21 )
رام الله- معا- عقد مركز المعلومات الصحية الفلسطيني في وزارة الصحة وبتوجيهات من الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة، الاجتماع التنسيقي للاعداد لتقييم نظام المعلومات الصحية الفلسطيني باستخدام منهج شبكة القياسات الصحية (HMN)، وذلك في مقر الهلال الاحمر الفلسطيني بمدينة رام الله، بحضور الدكتور عنان المصري وكيل وزارة الصحة والدكتور جواد بيطار مدير مركز المعلومات الصحية الفلسطيني، والدكتورة كاتيا شيميونك نائبة رئيس مكتب منظمة الصحة العالمية، والدكتور برونو بيوتي خبير نظام(HMN) منهج القياسات الصحية.

وقال الدكتور عنان المصري وكيل وزارة الصحة ان الوزارة وبتوجيهات معالي وزير الصحة تعمل جاهدة لبناء نظام محوسب جيد وبسيط يستطيع كل موظف في الوزارة ان يتعامل معه بسهولة تساعد صاحب القرار على اتخاذ الاجراءات اللازمة بكل دقة.

واكد ان هذا النظام والمشاريع والبرامج الاخرى تقوم بها وزارة الصحة معتمدة على الكفاءات والخبرات الفلسطينية، وبمساعدة استشارية من منظمة الصحة العالمية، وشدد على ان الوزارة تثمن دور الدول المانحة التي تقدم الدعم المادي دون فرض سياسات معينة على الوزارة.

وتحدث الدكتور جواد بيطار عن رغبة وزارة الصحة وبالتعاون مع المؤسسات الصحية ومركز الاحصاء الفلسطيني وعدد من المؤسسات الوطنية بالتنسيق مع منظمة الصحية العالمية، بناء نظام معلومات صحي فلسطيني يوفر الاحصاءات والمعلومات الصحية الدقيقة والتي يتم الاعتماد عليها في اتخاذ القرار والسياسات الصحية الملائمة.

وقال:" اننا نسعى لبناء نظام محوسب في( 14) مؤسسة تابعة لوزارة الصحة كخطوة اولى، وان الوزارة ستعمل على تعميم هذا النظام ليشمل ارجاء الوطن بما فيها القدس وغزة" .

وثمنت الدكتورة كاتيا شيميونك اتخاذ وزارة الصحة الفلسطينية القرار ببناء شبكة معلومات صحية تشمل ارجاء فلسطين كافة، واكدت ان هذه الشبكة ستعمل على تقوية وزيادة فاعلية وزارة الصحة وبخاصة الرعاية الاولية ومقاومة الاوبئة والامراض نظرا لتوفر دائم ومستمر للمعلومات والمعطيات الصحية لكل افراد الشعب الفلسطيني.

وقال خبير نظام (HMN) الدكتور برونو بيوتي انه سعيد للعمل في فلسطين، وانه يشعر بالفخر والاعتزاز لقدرة الشعب الفلسطيني على التطور ومواكبة العصر عبر استخدام احدث الوسائل والسبل في المؤسسات الفلسطينية الامر الذي يؤكد قدرة هذا الشعب على بناء دولته المستقلة وانهاء الاحتلال ورفع المعاناة التي استمرت لعشرات السنين، واكد انه سيعمل كل ما في وسعه من اجل بناء نظام(HMN) لشعوره بالواجب تجاه الشعب الفلسطيني.