وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نصار :تحليل المباريات الرياضية يحتاج الى رصد علمي ومهني لانجاحها

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 21:32 )
البيرة - معا - دائرة الاعلام باتحاد كرة القدم- القى فايز نصار بعد ظهر اليوم محاضرة في دورة الاعلام الرياضي بجامعة القدس بالبيرة بعنوان التحليل الرياضي للمباريات والاحداث الرياضية حضرها طلبة السنة الرابعة والثالثة لكلية الاعلام بالجامعة .

وفي بداية اللقاء طلب المحاضر من الطلبة الوقوف وقراءة الفاتحة على روح المرحومين الدكتور راسم يونس وتيسير جابر اللذين كان لهما دورا بارزا في الرياضة الفلسطينية.

واوضح نصار في محاضرته الطريقة العلمية المتبعة في تحليل المباريات من حيث الشكل والمضمون باستخدام اساليب اللغة ومدعومة بالبراهين دون اسهاب او ايجاز بل اتخاذ عنصر المساواة والتوازن. واشار الى النقد الرياضي وقال ان استخدامه لبيان نقاط القوة في التحليل ونقاط الضعف لمحاولة معالجتها . وقال ايضا على المحلل الرياضي ان يتصف بالكفاءة والنزاهة والالتزام في عمله وضرب مثالا على ذلك الاعلامي الرياضي الفلسطيني المرحوم اكرم صالح وموسى بشوتي .

واشار المحاضر الى مدارس متبعة في التحليل الرياضي كمدرسة السامبا البرازيلية ومدرسة التانجو الارجنتينية والمدرسة المصرية التي وصفها بخفة الدم والمدرسة المغاربية والمدرسة الخليجية والمدرسة الشامية .

واوضح نصار ان التحليل الرياضي يمر بمرحلة التحضير التي تتمثل بجمع المعلومات واجراء اللقاءات وجمع الوثائق والتواجد قرب الحدث الرياضي والحصول على اعتماد حضور المباراة ثم يلي بعد ذلك مرحلة متابعة الحدث كان يحصل المحلل على اسماء اللاعبين والتشكيلة والارقام واسماء المدربين والحكام , وفضل المحاضر اتباع الطريقة العصرية في رصد عناصر التحليل داخل الملعب كأن يعد رسما مصغرا للملعب وعلية اسماء وارقام اللاعبين ومراكزهم ثم يقوم بتدوين ملاحظاته على الرسم و بعدها يكتب تقريره مشتملا على التكنيك والتكتيك واللاعبين المؤثرين في الملعب وطريقة اللعب , كما يذكر ايضا النتائج والعقوبات ومواضيع عن الطقس وارضية الملعب واستاد المباراة والجمهور وخدمات الاعلام, وبعد الانتهاء من كتابة خبر التحليل الرياضي يجب عليه مراجعته لان ذلك يساهم في اكتشاف الاخطاء واعادة التصحيح . وبعد ذلك قام المحاضر بالاجابة على اسئلة الطلبة .