وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء أحتفالات الكنيسة الأرثوذكسية بعيد القديس جوارجيوس الشهيد

نشر بتاريخ: 05/05/2010 ( آخر تحديث: 05/05/2010 الساعة: 21:41 )
بيت لحم- معا- ابتدأت بعد ظهر اليوم أحتفالات الكنيسة الأرثوذكسية بعيد القديس جوارجيوس اللابس الظفر الذي يحتفى به في كافة الكنائس في الأراضي المقدسة حيث أن عدد كبيرا من هذه الكنائس يحمل أسم هذا القديس.

ففي الدير الأرثوذكسي التاريخي الذي يحمل أسم القديس جوارجيوس الشهيد في بلدة الخضر في محافظة بيت لحم أقيمت مساء اليوم خدمة الغروب الأحتفالية ومباركة الخمس خبزات حيث ترأس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس يشاركه لفيف من الكهنة والشمامسة تقدمهم قدس الأرشمندريت حنانيا رئيس الدير وقدس الأرشمندريت ناركسوس رئيس دير برج مار سابا.

وحضر حشد كبير من المصلين من بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور ورام الله والقدس، كما رتلت جوقة كنيسة الروم الأرثوذكس في بيت جالا.

وفي قاعة الأستقبال في الدير حضر للمعايدة رئيس بلدية الخضر وعدد من شخصياتها البارزة.

المطران في كلمته شدد على أهمية الأقتداء بسيرة القديس جوارجيوس مشيرا لأهمية هذا الدير الذي يرتبط بتاريخ وتراث هذه المنطقة.

كما أشاد بالعلاقات الأخوية التي تربط المسيحيين والمسلمين في هذه المنطقة مؤكدا بأن هذا الدير كما غيره من الأديار الأرثوذكسية هي شاهدة على تاريخ وتراث بلادنا المقدسة وأرتباطها بالأيمان والأديان، كما عايد سيادته كافة المحتفلين بهذا العيد وخاصة الذين يحملون أسم هذا القديس.

يُذكر أن الدير الأرثوذكسي في الخضر هومن الأديرة التاريخية في فلسطين ويحترمه سكان البلدة الذين هم مسلمون ويحافظون عليه وينظرون اليه بكل أحترام. لا بل ان الكثيرين منهم يؤمون الدير بهذه المناسبة أذ أنهم يحترمون القديس جوارجيوس الذي يسمونه الخضر.

وسيترأس غدا صباحا البطريرك القداس الأحتفالي بهذه المناسبة كما ستقام القداديس الأحتفالية في عدد من الكنائس التي تحمل أسم القديس جوارجيوس ويوم السبت يقام القداس الأحتفالي بهذه المناسبة في كنيسة القديس جوارجيوس الأثرية في مدينة عكا.