وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ذياب تبحث مع المعهد الديمقراطي الوطني سبل دعم النساء بالانتخابات

نشر بتاريخ: 06/05/2010 ( آخر تحديث: 06/05/2010 الساعة: 14:34 )
رام الله- معا- إلتقت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة، في مقر الوزارة، اليوم، فرانشسكا بندا المدير العام المقيم للمعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية، لبحث سبل التعاون لدعم النساء المرشحات في الإنتخابات البلدية المقبلة.

وفي بداية اللقاء رحبت ذياب بالضيفة وأكدت على أهمية التعاون بين الوزارة والمعهد لدعم النساء في الإنتخابات سواء كان ذلك على مستوى الأحزاب السياسية، أو إنتخابات المجالس المحلية والبلدية التي ستجري في تموز المقبل. مشيرة إلى أن مشاركة المرأة في السياسات ووصولها إلى مواقع صنع القرار هو أحد محاور عمل الوزارة.

وقدمت ذياب عرضاً موجزاً عن الوزارة مشددة على أهمية وجود وزارة مختصة بقضايا المرأة لطرحها على طاولة مجلس الوزراء حيث تمكنت من استصدار مجموعة من قرارات مجلس الوزراء منها إنشاء وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات، والموازنة الحساسة للنوع الإجتماعي، والمجلس القطاعي.

وأشادت ذياب بدعم القيادة الفلسطينية الدائم لقضايا المرأة، مؤكدةً بأن المرأة الفلسطينية حققت بفضل هذا الدعم العديد من الإنجازات المهمة والتي تمثلت في مشاركتها الفعلية في عدد من مواقع صنع القرار الفلسطيني.

بدورها أعربت بندا عن إعجابها بقدرات المرأة الفلسطينية حيث لمست من خلال عملها في دول الشرق الأوسط تحقيقها لإنجازات مميزة.

وأضافت بندا بأن المعهد الوطني NDI يعمل منذ سنوات على دمج النساء في العملية السياسية من خلال بناء قدراتهن المتعلقة بإدارة الحملات الإنتخابية والإعلامية المصاحبة لترشحهن للإنتخابات.

وأكدت بندا على إستعداد المعهد الوطني للتعاون مع الوزارة وتقديم كافة أشكال الدعم للنساء لزيادة مشاركتهن في الإنتخابات.

وتباحث الجانبان حول عدد من القضايا منها نظام الكوتا للمرأة في الإنتخابات، ومشاركة النساء في مواقع صنع القرار في الأحزاب السياسية، والآليات الناجعة لتحقيق ذلك.