وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابات العمال تحذر من تزايد ظاهرة عمالة الأطفال

نشر بتاريخ: 07/05/2010 ( آخر تحديث: 07/05/2010 الساعة: 09:45 )
نابلس- معا- حذر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس ورام الله من تزايد أعداد الأطفال و"الأحداث" الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما ويلتحقون بسوق العمل، مؤكدا انه بذلك يحرم أطفالنا من حقوقهم وطفولتهم في سن مبكرة من حيث فقدانهم الحق في التعليم والترفيه والعيش بحرية وكرامة.

وأعرب الاتحاد العام عن استعداده التام للتعاون والعمل مع باقي مؤسسات المجتمع المدني ومختلف المؤسسات الحكومية كالمدارس والجامعات والمراكز المختصة في مجالات التوعية والتثقيف للعمل على الحد من هذه الظاهرة الخطيرة وخصوصا أنها آخذة بالانتشار والتزايد مع قدم فصل الصيف، كما رحب الاتحاد بمشروع مواطنة الذي تنفذه طالبات مدرسة بنات قبيا الثانوية في محافظة رام الله برعاية وزارة التربية والتعليم ومركز إبداع المعلم .

وأوضح عضو الإعلام النقابي للاتحاد معين ريان أن المشروع المذكور يهدف إلى توضيح مفهوم عمالة الأطفال وأسبابها، وتقييم السياسات المطروحة من قبل مختلف الجهات المختصة، إضافة لاقتراح سياسات بديلة وتطوير خطة عمل للسياسة البديلة المعتمدة حاليا.

وأكد النقابي حسين خليفة ان هناك خطط يتم تطويرها حاليا للقيام بحملة توعية للصف التاسع الأساسي في مدرسة ذكور قبيا الثانوية، مضيفا ان الحملة تشمل زيارة المؤسسات المعنية بحل مشكلة عمالة الأطفال كوزارة العمل، والشؤون الاجتماعية، ومراكز التدريب المهني والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

وقد تم عرض المشروع أمام حشدٍ كبيرٍ من أهالي القرية ضمن فعاليات اليوم المفتوح الذي تنفذه المدرسة، وجرى القيام بحملة توعية للأهالي باستخدام مجموعة من البوسترات والشعارات والزيارات الميدانية من قبل الطلبة والنقابيين.